أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Sep-2019

مذكـرة تفاهـم بيــن الأردن وفلسطيــن في مجال الطرق والإسكان

 

 عمان -الدستور-  زياد الطهراوي - وقع وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس فلاح العموش مع نظيره الفلسطيني الدكتور محمد زيارة على تفعيل مذكرة تفاهم في مجالات الطرق والإسكان والعطاءات.
واتفق الجانبان على تبادل الخبرات والمعلومات والبحوث في مجال إعداد التصاميم وإنشاء وصيانة الطرق والجسور والأبنية والتشريعات الخاصة بالعطاءات والعقود والشروط العامة والخاصة وتبادل الاستشارات والتشريعات التي تحكم تصنيف المقاولين وتأهيل المكاتب والشركات الهندسية والاستشارية للمشاركة في مشاريع الطرق والجسور والأبنية في البلدين.
وأكد العموش خلال حفل توقيع مذكرة التفاهم الذي جرى في مقر وزارة الأشغال الفلسطينية امس دعم الأردن للأشقاء الفلسطينيين في مختلف المجالات مشيرا إلى توجهات جلالة الملك عبدالله الثاني المستمرة لتسخير الإمكانات الأردنية في خدمة الأشقاء بمختلف المجالات.
و أشار العموش إلى أهمية تبادل الخبرات في مجال إعداد وتطبيق استراتيجيات الإسكان والسياسات الإسكانية والبرامج والتشريعات، والتنمية الحضرية المستدامة وتنفيذ المشاريع الإسكانية لذوي الدخل المحدود، مشيرا إلى أهمية تبادل الخبرات في مجال العطاءات الحكومية لفتح المجال أمام المقاولين والاستشاريين للمشاركة بالمناقصات في البلدين الشقيقين.
وقال زيارة إن المذكرة تشمل تنفيذ 3 مشاريع، في مجال العطاءات الحكومية، والذي يعتبر أمرا مهما في تحريك العجلة الاقتصادية، إضافة إلى تنفيذ مشروع في مجال الطرق والجسور، وهو مشروع طريق وادي النار الذي يربط محافظات الضفة الغربية الشمالية والوسطى بمحافظاتها الجنوبية، وهو طريق وعر، والمحور الثالث هو محور الإسكان خصوصا فيما يتعلق ببرنامج الإسكان الميسر.
وثمن زيارة موقف ودور المملكة والشعب الأردني في دعم القضية الفلسطينية، وحقه في إقامة دولته المستقلة، والجهود المتواصلة التي يقوم بها جلالة الملك عبد الله الثاني، وتحركه السياسي في شتى أنحاء العالم لدعم القضية الفلسطينية.
وأكد الطرفان أهمية تشجيع الاستثمار المتبادل في مجال الإنشاءات، وضرورة توحيد المصطلحات الخاصة بتصنيف الطرق ومواصفاتها وتصميمها وتنفيذها وصيانتها واقتراح مشروع لتوحيد هذه المصطلحات على مستوى الوطن العربي.
ولفتا إلى أهمية التعاون في تبادل المعلومات والخبرات في مجال الأبنية الخضراء والمباني المستدامة وكفاءة الطاقة وترشيدها والطاقة المتجددة وتبادل الخبرات في مجال المواصفات (الكودات) لدى البلدين وسياسات الإسكان وتشريعاته والبرامج المتعلقة بالإسكان الميسر والتنمية الحضرية المستدامة وسياسات الأراضي والمعايير التخطيطية.
وأكد الجانبان على ضرورة تشجيع الشراكات بين القطاع الخاص في الأردن وفلسطين، لتنفيذ المشاريع المشتركة في البلدين الشقيقين، وتشجيع شركات المقاولات على القيام بتنفيذ مشاريع مشتركة، وإتاحة الفرصة لهذه الشركات في الحصول على أعمال بكلا البلدين وفقاً للقوانين السارية.