أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Apr-2014

ترجيح ارتفاع نسب إشغال الفنادق بداية أيار

 

رداد ثلجي القرالة
عمان- الغد- رجح نائب رئيس جمعية الفنادق الاردنية عبدالحكيم الهندي أن ترتفع نسب إشغال الفنادق إلى 85 % خلال الايام المقبلة.
وعزا الهندي لـ"الغد" ارتفاع نسب إشغال الفنادق المحتمل خلال الايام المقبلة إلى عطلة عيد العمال التي تصادف اليوم الأول من الشهر المقبل، والتي يتلوها مباشرة عطلة يومي الجمعة والسبت.
 وبين الهندي أن مثل هذه العطل الطويلة ترفع من نسب اشغال الفنادق في كل من فنادق البحر الميت والعقبة، مشيرا الى أن اصحاب الفنادق يعولون على تلك الفترات من العام لرفع نسب اشغالهم.
واشار الهندي الى فترة عيد الفصح التي شهدت ارتفاعا ملحوظا في نسب اشغال الفنادق اذ وصلت آنذاك الى حوالي 80 %.
وكان قدر عاملون في القطاع الفندقي في المملكة، الحجم الإجمالي لاستثمارات الفنادق بحميع فئاتها في المملكة بنحو 3.5 مليار دينار.
وبين هؤلاء، في حديث لـ"الغد"، أن الإقبال على الاستثمار في قطاع الفنادق في المملكة جاء نتيجة لعوامل عدة أبرزها عدم وجود غرف فندقية كافية لتغطية الطلب الموجود في المملكة، إضافة الى الأمن والاستقرار الذي تتمتع به المملكة مقارنة بدول المنطقة.
وقال  الهندي إن "الاستثمار في بناء الفنادق في المملكة وصل الى ما يقارب 3.5 مليار دينار، لاسيما في الفنادق فئة الخمس نجوم؛ حيث تعتبر هذه الفئة من الفنادق الأكثر في المملكة".
وبين الهندي أن المملكة يتواجد فيها ما يقارب 28 الف غرفة فندقية؛ حيث لا تخدم هذه الغرف الطلب على الفنادق، لاسيما في أوقات الذروة من انعقاد مؤتمرات في المملكة واستقبال السياح وغيرها، الأمر الذي شجع الكثير من المستثمرين على العمل على الاتجاه للاستثمار في قطاع الفنادق.
وأوضح أن ما يتمتع به الأردن من أماكن سياحية متعددة ومختلفة مثل العلاجية والترفيهية والمغامراتية والدينية أسهم بشكل كبير في دفع المستثمرين الى الاستثمار بقطاع الفنادق بالمملكة.
وأشار الهندي الى أن الاستثمار في قطاع الفنادق كان أفضل قبل العام 2002، ولكنه بدأ بالتراجع في السنوات السابقة نتيجة ما يدور بالمنطقة من أحداث سياسية أثرت على حجم الاستثمار بالقطاع، متمنيا ارتفاع حجم الاستثمار في بناء الفنادق فئة 3 و4 نجوم.
وأضاف أن الجمعية تعمل حاليا الى توجيه المستثمر الى بناء فنادق من فئة 3 و4 نجوم لاستهداف جميع شرائح المجتمع.
وارتفع اعداد سياح المبيت بنسبة بلغت 3 % خلال الفترة من كانون الثاني إلى اذار 2014، حيث بلغ عدد سياح المبيت خلال هذه الفترة حوالي 932 ألف سائح مقابل 904 آلاف سائح خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
ويعزى الارتفاع في عدد سياح المبيت إلى موسم السياحة الأجنبية الذي بدأ نشاطه منذ بداية الشهر الماضي، كما انخفض عدد زوار اليوم الواحد بنسبة بلغت حوالي 19 %.
كما أظهرت بيانات صادرة عن البنك المركزي أن إجمالي الدخل السياحي خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ ما مجموعة 728 مليون دينار، مقابل ما مجموعه 655 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من العام 2013، أي بنسبة ارتفاع بلغت حوالي 11 %.