أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Jan-2021

نحو جذب المزيد من الاستثمارات الخارجية*د. محمد الحدب

 الراي

تشجيع الاستثمار من أهم الأولويات الحكومية وقد بذلت الحكومات المتعاقبة جهداً كبيراً لمحاولة جذب استثمارات جديدة في مختلف القطاعات، بل وما زالت الجهود تصب في هذا الاتجاه. لكن ماذا يا ترى عن الكلف التشغيلية في الأردن من وجهة نظر المستثمرين العرب والأجانب؟ وما علاقة ذلك بعملية تشجيع وجذب المزيد من الاستثمارات الخارجية.
 
فكما هو معروف بأن مخاطر الاستثمار تختلف من دولة إلى دولة وحسب عوامل كثيرة منها مخاطر تتعلق بطبيعة نشاط العمل، مخاطر سياسية، مخاطر البيئة التنظيمية والقوانين المتعلقة بحماية المستثمرين، وما إلى ذلك من أسباب أخرى. وبالتالي ما يعوض المستثمرعن تحمل درجة مخاطر عالية هو وجود عائد مالي كبير وهذا أمر متفق عليه.
 
لكن وبكل تأكيد التكاليف التشغيلية لإنتاج السلع والخدمات لها دور رئيسي في تشجيع وجذب المستثمرين الخارجيين وحتى أيضاً الاستثمار من الداخل. للأسف الصورة النمطية السائدة بين العامة في الأردن هي أن التكاليف التشغيلية عموماً مثل تكاليف الطاقة وأجور العمال وكلف المواد الخام هي مرتفعة جداً، لكن قد تكون هذة الصورة النمطية السلبية غير صحيحة.
 
مثل هذه الصور النمطية السلبية التي تكونت لدى العامة عبر السنين قد تنتشر بكل سهولة في الخارج وخصوصاً مع تواجد العديد من الأردنيين في أنحاء مختلفة من العالم. خصوصاً أنه من الطبيعي والمتوقع لأي شخص عربي أو أجنبي يرغب في الاستثمار في الأردن أن يسأل ضمن شبكة علاقاته ومعارفه عن البيئة الاستثمارية في الأردن وتكاليف الإنتاج.
 
لكي نتجاوز مثل هذه العقبات ونغير من مثل هذه الصور النمطية السلبية نحتاج إلى معلومات دقيقة وموثقة تبين وتوضح تكاليف متوقعة للبنود الأساسية التي تدخل في عملية إنتاج السلع أو تقديم الخدمات في مختلف القطاعات، وتقديم هذه المعلومات الدقيقة عبر مختلف الوسائل المتاحة لكي تجد طريقها في النهاية لصانعي القرار في تلك الجهات الاستثمارية.
 
المعلومة المفيدة والدقيقة لها دور كبير في عملية صنع القرار، وبالتالي نحتاج إيضاً إلى حملة إعلانية داخلية على مستوى الوطن تبين مزايا الاستثمار في الأردن في مختلف القطاعات والتكاليف المتوقعة المتعلقة بذلك، لكي نستطيع أن نغير من العديد من الصور النمطية السلبية السائدة بين العامة.
 
قد تكون التكاليف التشغيلية في بعض الدول المجاورة مماثلة أو أقل بقليل عما هو عليه الحال في الأردن، ولكن لا داعي للقلق من ضرورة إعداد وتقديم مثل هذه المعلومات الدقيقة. فالهدف منها هو تزويد المستثمرين بمعلومات دقيقة وملائمة لتمكنهم من عملية إتخاذ القرار في الوقت المناسب.