أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-May-2019

أسهم السيارات والصلب الأكثر تأثراً بالحرب التجارية

 الشرق الأوسط

واصلت الأسهم الأوروبية خسائرها في التعاملات المبكرة أمس، بعد أن سجلت أكبر تراجع أسبوعي منذ بداية العام الحالي، في الوقت الذي أدت فيه مواجهة بين الولايات المتحدة والصين إلى انحسار الآمال بأن أكبر اقتصادين في العالم سيتمكنان من تسوية نزاعهما التجاري قريباً.
 
وبحلول الساعة 07:20 ت. غ، تراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 في المائة مع تعرض المؤشر داكس الألماني شديد التأثر بالتجارة لضغوط تفوق ما تتعرض له المؤشرات المناظرة.
 
وتصدر قطاع السيارات، الذي يتأثر بالرسوم الجمركية، قائمة القطاعات الخاسرة في أوروبا، متأثراً على وجه الخصوص بتراجع أسهم دايملر. وكانت «رويترز» ذكرت أن مجموعة بايك الصينية قد تسعى لشراء حصة تصل إلى 5 في المائة من الشركة المالكة لمرسيدس - بنز.
 
وكان سهم تيسن كروب من بين أكبر الأسهم الخاسرة، إذ انخفض 4 في المائة. وقالت الشركة الصناعية الألمانية العملاقة إنها ستسعى لضم شركاء في عملياتها للصلب بعد أن تخلت عن اندماج في أوروبا مع تاتا ستيل الهندية. وتصدرت أسهم سنتريكا، أكبر شركة بريطانية لتوريد الطاقة، المؤشر ستوكس 600 بعد أن أبقت على توقعاتها للعام بالكامل رغم تحذير بشأن بيئة تجارية زاخرة بالتحديات بسبب وضع سقف لأسعار فواتير الطاقة في البلاد.
 
وارتفعت أسهم يورونكست، العاملة في إدارة أسواق الأسهم بأوروبا، 2 في المائة، بعد أن حصلت على موافقة تنظيمية من وزارة المالية النرويجية لشراء مائة في المائة من بورصة أوسلو.
 
وفي آسيا، أغلق المؤشر نيكي القياسي في بورصة طوكيو للأوراق المالية منخفضاً أمس، في الوقت الذي تراجع فيه معظم الأسهم المرتبطة بالدورة الاقتصادية بعد تصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، بينما تضررت المعنويات جراء تراجع العقود الآجلة للأسهم الأميركية.
 
وهبط نيكي 0.7 في المائة ليغلق عند 21191.28 نقطة، وهو أقل مستوى إغلاق منذ 28 مارس (آذار). وفقد المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.5 في المائة إلى 1541.14 نقطة.
 
وفي التعاملات المبكرة، هبط نيكي بما يصل إلى واحد في المائة، ونزل توبكس قرب أقل مستوى كان قد سجله في فبراير (شباط)، ولكن موجة البيع انحسرت بعدما استوعب المستثمرون الأحداث وقرروا أنه من السابق لأوانه تقييم أحدث التطورات في المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين في هذه المرحلة.
 
وكان من أكبر الخاسرين أسهم شركات السفن والآلات. ونزل سهم كاواساكي كيسين 1.7 في المائة، وتراجع سهم ياسكاوا إلكتريك 3.6 في المائة، وانخفض سهم كوماتسو 1.9 في المائة.