أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Nov-2021

شركات تكنولوجيا المعلومات رافد للاقتصـاد الوطنـي وتوفيـر وظائـف

 نجحت شركات تكنولوجيا المعلومات في المملكة، بإنشاء وتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عالي التنافس في السوق المحلية، وتقديم الخدمات لأسواق إقليمية كبرى.

 
واكد خبراء في تكنولوجيا المعلومات، أهمية شركات تكنولوجيا المعلومات في توفير فرص عمل للشباب، ورفد الاقتصاد الوطني بالنظر إلى أن السوق من الأسواق الناشئة في العالم والتي تستهلك وتستخدم كوادر مدربة بما يقلل معدلات البطالة.
 
وقال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، إن وجود تلك الشركات في المملكة، يثبت أن الأردن استطاع من خلال الطاقات البشرية والبيئة المتوفرة لديه من استقطاب العديد من الشركات العالمية للاستثمار، ما يساعد على توفير فرص العمل للشباب.
 
 وأضاف أن القطاع رافد مهم للناتج المحلي الأردني، حيث نما خلال السنوات الثلاث الأخيرة من 3 آلاف وظيفة إلى نحو 16 الفا، متوقعا أن يوفر خلال السنوات المقبلة نحو 25 الف فرصة عمل.
 
ولفت الوزير إلى أن الوزارة تروج الأردن كقاعدة لتقديم خدمات الإسناد والدعم الفني في المناطق المحلية والعربية، من خلال الكفاءات والموارد البشرية المؤهلة والقادرة على التدريب بشكل جيد وسريع.
 
من جهته، أشاد رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الدكتور مشهور الرفاعي، بتميز شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن والوطن العربي، داعيا إلى التعاون بين المؤسسات التعليمية وشركات تكنولوجيا المعلومات للتميز ومنافسة الشركات الكبرى في العالم.
 
بدوره، كشف المدير التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية « إنتاج» نضال البيطار،عن مؤشرات رئيسة لقطاع تكنولوجيا المعلومات لعام 2018، حيث سجلت الوظائف المستحدثة ضمن فئة « تطوير البرمجيات» أعلى معدلات توظيف مستحوذة على 23 بالمئة من اجمالي عدد الوظائف المستحدثة في العام ذاته.
 
من جهته، قال مدير قسم التسويق والاتصال في إحدى الشركات المتخصصة بتقديم حلول التحول الرقمي ونظم المعلومات، المهندس زيد العزب، إن وجود شركات تكنولوجيا المعلومات الكبرى في الأردن مهم للاقتصاد الوطني، والتطور المستمر للتكنولوجيا وزيادة الحاجة لتقنيات جديدة متطورة كتكنولوجيا الأمن السيبراني والحلول السحابية وحلول العمل الرقمية والذكاء الاصطناعي.
 
بدوره، بين مدير تطوير الأعمال في احدى الشركات المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات المهندس أحمد منصور، أن قطاع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات يشكل نسبة جيدة من الناتج المحلي الإجمالي بنحو 12 بالمئة، ويساعد في توظيف عدد كبير من الشباب في السوق المحلي والدول المجاورة. (بترا) غادة حماد