أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Mar-2021

سفينة السويس : ثروة ممراتنا المائية* زيان زوانه

 

 
 
عمان اكسشينج -
حادثا عارضا أم مخططا ، فلعالم منشغل بإغلاق قناة السويس أمام الملاحة البحرية العالمية بسبب جنوح سفينة الحاويات العملاقة ، وما يسببه من مشاكل في صناعة الملاحة البحرية العالمية وضغوط على المصنعين والمستهلكين في العالم وما بينهما : من تأخر انسياب التجارة العالمية وتعطل سلاسل التوريد واختناق الأسواق والموانئ وأزمة الحاويات وارتفاع تكاليف الشحن وأسعار السلع ، وغموض ديناميكية إنقاذ السفينة ومخاطرها . 
 
يشرف الوطن العربي على معابر مائية استراتيجية تشكل عصب الحياة وشريانات التجارة العالمية ، وها هي سفينة الحاويات تذكرّنا بمكانة قناة السويس بربطها البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر . مضيق هرمز الذي يصل مياه الخليج العربي بالمحيط الهندي يقع تحت أعين دول الخليج العربية ، خاصة سلطنة ‘عمان وإيران . أما مضيق باب المندب الذي يصل البحر الأحمر وخليج عدن بالمحيط الهندي فيشرف عليه اليمن وجيبوتي . ومضيق جبل طارق الذي يصل البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الأطلسي ، فيشرف عليه المغرب ، وإسبانيا ( والمملكة المتحدة ) . 
 
علم " الجغرافيا السياسية الجيوبوليتيك " يجيب ببساطة على اسئلة هامة يثيرها من ‘يتهمون بالبراءة : لماذا تتهدد مصر بنيلها وقناتها ؟ ولماذا يتحول اليمن بملايينه من سعيد إلى جائع ؟ وتتحول مدينة " مأرب " من أرض أقدم سدود الأرض إلى ساحة قتال ؟ ولماذا يبقى ميناء " الحديدة " ساحة نزاع دام منذ أكثر من مائة سنة ؟ ولماذا تتحول إيران من بلد في الإقليم تعجز جرافات العالم عن تغيير موقعه ، إلى بلد شيعي تتواجد أذرعه على التراب العربي في لبنان والعراق وسورية واليمن على الرغم من حصاره منذ ثورته في العام 1979 ؟ ولماذا التنازع الخفي المعلن بين إسبانيا والمملكة المتحدة على ملكية وإدارة والإشراف على جبل طارق ؟ ولماذا تتمدد إسرائيل في هذه المواقع وغيرها ؟ ولماذا ..... ؟ 
 
أزمة السفينة ستفرز رابحين وخاسرين ، وأتمنى أن يكون الأردن من الرابحين بمبادرة الحكومة فورا لتتواصل مع القطاع الخاص ، استيرادا وتصديرا والمؤسستين الإستهلاكيتين لكي نخرج من الأزمة بلا خسائر أو بأقلها ، إذ سيتأثر انسياب السلع من البترول والغاز المسال إلى المواد الغذائية والأجهزة الكهربائية والمنزلية ...ولفترة مجهولة.