أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-May-2023

21 % زيادة حسابات الدفع الإلكترونية

 الغد-إبراهيم المبيضين

كشف التقرير الربعي لأنظمة الدفع الإلكترونية في المملكة، أن عدد حسابات الأردنيين عبر أنظمة الدفع الفورية الإلكترونية، ارتفع ليسجل مع نهاية الربع الأول من العام الحالي نحو 6.3 مليون حساب.
وبين التقرير الصادر عن الشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك)، أن عدد حسابات الأردنيين على أنظمة الدفع الفورية، ومع تسجيلها هذا المستوى، تكون قد زادت بمقدار 1.1 مليون حساب، وبنسبة تصل الى 21 % مقارنة مع عدد الحسابات المسجل في نهاية الربع الأول من العام الماضي الذي بلغ وقتها قرابة 5.2 مليون حساب.
ووفقا للتقرير، فقد توزع العدد الإجمالي لحسابات الأردنيين على أنظمة الدفع الفورية الإلكترونية الثلاث المتوفرة في الأردن، وهي نظام الدفع الفوري “كليك”، نظام الدفع بواسطة الهاتف النقال “جوموبي”، ونظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونيا “اي فواتيركم”.
وأظهر التقرير أن عدد الحسابات على نظام “كليك”، نهاية الربع الأول، سجل 678 ألف حساب، وبلغ عددها على نظام “جوموبي” قرابة 1.85 مليون حساب، فيما بلغ عدد الحسابات على نظام “اي فواتيركم” قرابة 3.73 مليون حساب.
وأظهر التقرير أن عدد الحركات التي تمت عبر نظام الدفع الفوري “كليك”، خلال فترة الربع الأول من العام الحالي، قرابة 4.4 مليون حركة، بقيمة إجمالية بلغت 767 مليون دينار.
وأشار التقرير إلى أن نظام الدفع بواسطة الهاتف النقال “جوموبي”، شهد خلال أول ثلاثة أشهر حوالي 4.8 مليون حركة بقيمة إجمالية بلغت 586 مليون دينار.
وبين أن نظام “إي فوايتركم” سجل في الربع الأول تسديد حوالي 12.2 مليون فاتورة، بقيمة إجمالية بلغت 2.95 مليار دينار.
ونظام “كليك” هو أحدث نظام للدفع الفوري في الأردن، الذي أطلقته شركة “جوباك” في حزيران (يونيو) 2020، وهو يتيح إرسال واستقبال الأموال بين الحسابات البنكية في جميع البنوك المشاركة في النظام، ومن وإلى المحافظ الإلكترونية بشكل فوري ومجاني حالياً.
ويتم تقديم خدمات “كليك” من خلال تطبيقات البنوك عبر الموبايل، مما يسهل الوصول المباشر والسلس لعملاء البنوك إلى “كليك”.
و”جوموبي” هو نظام إلكتروني يتيح خدمات الدفع عبر الهاتف النقال من خلال المحافظ الإلكترونية، إذ يتم تسجيل المحافظ الإلكترونية على النظام لأغراض تبادل الحركات المالية بين المحافظ الإلكترونية ومن وإلى الحسابات البنكية. ويشارك في النظام مقدمو خدمات الدفع عبر الهاتف النقال.
أما نظام “اي فواتيركم”، فهو نظام إلكتروني لعرض وتحصيل الفواتير، وتم إطلاقه في العام 2014، وهو يلعب دوراً حيوياً في تحسين تجربة المستخدم في المدفوعات، ويوفر الوقت والجهد والتكلفة بشكل كبير على المستخدمين في دفع فواتيرهم وتلقي الخدمات.