أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Aug-2014

مؤشر "عمان" يرتفع بمستهل تعاملات جلسة الأربعاء
عمان اكسشينج - ارتفع مؤشرسوق عمان المالي في مستهل تعاملات جلسة اليوم الأربعاء من فوق إغلاق أمس الثلاثاء التي كان اغلق معها المؤشر عند 2131.76 نقطة مرتفعاً 0.39%
بورصة عمان كانت واصلت أمس الارتفاع  لليوم الرابع على التوالي ضمن أطول سلسلة ارتفاع متتالية منذ بداية حزيران الماضي وبذلك يكون المؤشر قد حقق مكاسب إجمالية بلغ مجموعها 29.5 نقطة أو ما يعادل ارتفاع بنسبة 1.4% خلال الأيام الأربعة الماضية، وبذلك فأن السوق حالياً وصل لمنعطف تاريخي ومهم نتكلم عنه بالتفصيل بعد تناول الملاحظات التالية:
1- نلاحظ اليوم أن عدد الشركات الرابحة بلغ 61 شركة فيما بلغ عدد الشركات الخاسرة 22 شركة من أصل 138 شركة تم تداول اسهمها وهذا يعني أن الشركات الرابحة هي تقريباً ثلاث أضعاف عدد الشركات الخاسرة وهذا الأمر لم يتحقق منذ فترة طويلة وهو يدل على وجود رغبة كبيرة في عملية الصعود لدى معظم أسهم الشركات المتداولة ويدل على مدى قوة العملية الشرائية التي حصلت اليوم.
2- أيضاً نلاحظ وعلى ما أعتقد أنه يحدث للمرة الأولى أن جميع الشركات الخاسرة الـ 22 وباستثناء شركة واحدة فقط كانت نسبة هبوطها 3.0% فما دون فيما كانت شركة التأمين الإسلامية الوحيدة التي تجاوزت هذه النسبة وبنسبة تراجع بلغت 5.22% وهذا يؤكد وجود حالة إيجابية حتى مع الشركات المتراجعة وخاصة أن عدد كبير من الشركات التي ارتفعت أسعار أسهمها كانت قد أغلقت عند الحد الأعلى المسموح به للتداولات اليومية.
3- كما واصلت أحجام التداول ارتفاعها بالتزامن مع ارتفاع المؤشر وهذا في الحقيقة يعتبر إيجابياً كون السيولة تؤكد طبيعة وقوة أي مسار أو أي اتجاه سعري، علماً بأن سيولة اليوم تعتبر ثاني أعلى سيولة خلال شهر آب الحالي وسجلت المستويات 6.9 مليون دينار بالمقارنة مع 6.3 مليون دينار لتداولات يوم أمس فيما بلغ عدد العقود المنفذة حوالي 3864 عقد وهو أعلى عدد عقود يومية تم تنفيذها منذ 23 حزيران الماضي.
آمام جميع المعطيات الفنية والأساسية السابقة وصل المؤشر العام لمستويات سعرية تمثل منعطف تاريخي كون الإغلاق جاء عند حدود إمتداد مستويات مقاومة تاريخية لم يستطع إختراقها في جميع المحاولات السابقة وهي محاولات بدأت مع بداية هذا العام ولذلك فأن نجاح المؤشر باختراق هذا المقاومة وبسيولة عالية يفترض أن يدخله بدورة صعود قوية وممتدة سينتعش معها سوق عمان المالي وستكون نقلة إيجابية كبيرة في مسار وتاريخ المؤشر وهذا ما قد يجعل جلسة الغد الأهم على الإطلاق فيما لو تحقق ذلك. (مع مزيد من التوضيح بفقرة التحليل الفني)
التحليل القطاعي: التحليل القطاعي يظهر حصول حالة سلبية تعتبر الحالة السلبية الوحيدة اليوم وهو حصول تراجع بآداء جميع قطاعات السوق الرئيسية رغم إغلاقها الإيجابي طبعاً ونخشي من أن يستمر هذا التراجع في الآداء في جلسة اليوم حيث لا يتمكن المؤشر من إختراق مستويات المقاومة التاريخية وكان القطاع الصناعي الأكثر ارتفاعاً لهذا اليوم وبنسبة بلغت 0.48% فيما جاء القطاع المالي أولاً من حيث المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 69.87% من حجم التداول الكلي.
التحليل الفني لحركة المؤشر العام:
1- واصل المؤشر العام لبورصة عمان صعوده مستهدفاً مستويات المقاومة التالية عند 2135 نقطة بعدما نجح أمس باختراق مستويات المقاومة الأولى عند 2122 حيث أغلق اليوم عند المستويات 2131.7 نقطة.
2- أهمية إختراق المستويات 2135 نقطة كمقاومة في إنها تمثل نجاحاً لإختراق خط مقاومة النموذج الفني falling wedge "الوتد الهابط" وكذلك تمثل نجاحاً لإختراق خط مقاومة المتوسط المتحرك لآخر 100 يوم وهو ما يشكل نقلة إيجابية في حركة المؤشر.
3- أيضاً تعتبر المستويات 2135 نقطة هي إمتداد خط مقاومة بدأ مع بداية هذا العام ولم ينجح المؤشر في إختراقه في جميع محاولاته السابقة.
4- أيضاً نلاحظ وصول مؤشر الزخم RSI لخط مقاومته والمحدد بالمستويات 60 على خط الأعداد علماً بأنه يسجل قراءة حالية عند 58.4 حيث يعتبر إختراق المستويات 60 تأكيد على وجود زخم إيجابي في السوق.
5- بناء على المعطيات الفنية السابقة فأن التوقعات لجلسة اليوم مهمة جداً فإما نحصل على إختراق لمستويات المقاومة التاريخية وبسيولة عالية كإعلان عند دخول السوق بدورة صعود قوية وإما حصول إرتداد للأسفل وكما حصل في جميع المحاولات السابقة ولذلك جلسة الغد مهمة جداً تحتاج متابعة.