أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Feb-2019

بريطانيا : الغموض يخيم على موعد الخروج من أوروبا وسط انقسام سياسي حاد
إندبندنت عربية -
البريطانيون يترقبون موعد خروج بلادهم من الإتحاد الأوروبي بقلق وإنتظار في ظل الغموض وحدة الإنقسام السياسي القائم ، في البلاد  بين الدعوة الى تأجيل "بريكست" في حال لم تتمكن رئيسة الوزراء تيريزا ماي من إقناع البرلمان بدعم الإتفاق الذي توصلت إليه مع الأوربيين ، أو الخروج بدونه في الموعد المحدد في شهر مارس المقبل.
 
ويفترض أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي في الموعد المتفلق عليه  ،لكن البرلمان البريطاني رفض إتفاق الإنفصال الذي تفاوضت ماي بشأنه، مما أشاع جوا من القلق من  أن يؤدي ذلك إلى حالة طلاق بلا اتفاق بعد علاقة استمرت نحو 44 عاما.
 
ويشير خبراء تحدثوا ل اندبنت عربية الى " أن دوامة عدم الإستقرار السياسي البريطاني بدأت تتخذ منحى الأزمة ، مع تعثر وصول الحكومة الحالية إلى تفاهمات تجارية بينها وبين  40 دولة ، على تعزيز تجارة حرة مشتركة عند خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي إلا أن ذلك لم يحصل حيث تم توقيع  تفاهمات مع 7 دول فقط منها إسرائيل ، والسلطة الفلسطينية ودول أخرى ليست ذات ثقل إقتصادي.
 
 تفاهمات تجارية متعثرة
 
في هذا الصدد يشير الخبير ناصر قلاوون " إن تعثر الوصول إلى تفاهمات بريطانية مع هذه الدول يزيد من الأزمة الحالية بل قد يعرقل إلى فترة إتفاق الخروج من الإتحاد الأوروبي".
14466-726355097.jpg
أحد الرافضين لقرار خروج بريطانيا من الإتحادالأوروبي (أ.ف ب) 
 
 
 
وقال "إن ما كانت تأمله الحكومة البريطانية قبل الخروج هو توقيع هذه التفاهمات مع دول مهمة  تجاريا وتربطها علاقات وثيقة مع بريطانيا كأميركا وأستراليا ، ونيوزلندا واليابان إلا أن ذلك لم يتم ".
 
مضيفا " بأن الإعلان قرب توقيع التفاهمات من الجانب البريطاني مع اليابان قد أحرج طوكيو التي تنظر إلى مصلحتها أولا وأخيرا بين دولة واحدة أو 28 دولة ، مما أثار غموضا على هذا التفاهم
 
 دون إجابات ".
 
وأضاف قلاوون في حديثه " إن تفاهمات بريطانيا مع هذه الدول كان متعسرا منذ أكثر من 23 عاما ، وخاصة في قضية تصدير اللحوم البريطانية بعد أزمة جنون البقر زائدا إشكاليات القطاع الزراعي ، مما يشير الى صعوبة الإتفاق أو تعثره على الأقل في الوقت الحاضر ".
 
 تداعيات بريكست مستمرة
 
من جانبه يشير الخبير الإقتصادي د.مصطفى البازركان إلى " أن ضبابية الموقف من الخروج من الأتحاد الأوروبي مازالت تسيطر على بريطانيا سياسيا ، وإقتصاديا وقانونيا ، فبين التلويح بتمديد المفاوضات ، أو تفادي الخروج بدون اتفاق ، نشهد إنقساما سياسيا حادا ، ونرى ذلك واضحا على الساحة".
 
وقال " إن تداعيات الخروج بدأت ولذلك ننتظر اللقاء الذي سوف تجريه  رئيسة الوزراء البريطانية ماي مع  رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر كما ستلتقي رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك اليوم الأحد خلال القمة العربية الأوربية التي  تستضيفها مصر في شرم الشيخ.
 
ورد على سؤال حول تعثر التفاهمات بين بريطانيا والدول الأخرى قبل الخروج ، أجاب الخبير البازركان بالقول " إن هذه الدول تنظر لمصلحتها أولا ، فالاتفاق بينها وبين 28 دولة يختلف عن الإتفاق مع دولة واحدة ضمن الإتحاد ، وذلك فإنه من المتوقع أن يحدث تغييرا في هذه التفاهمات مع الغموض الجاري بشأن "بريكست ".