أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Mar-2024

«المركزي الأوروبي» يبقي على أسعار الفائدة... ويخفض توقعات التضخم والنمو

 فرنكفورت : «الشرق الأوسط»

أبقى صناع السياسة في البنك المركزي الأوروبي، يوم الخميس، على أسعار الفائدة من دون تغيير، وخفّضوا توقعاتهم للنمو السنوي، حيث أكدوا استقراراً متوقعاً على نطاق واسع لأسعار الفائدة. وتشهد توقعات الموظفين الآن نمواً اقتصادياً بنسبة 0.6 في المائة في عام 2024، مقارنة بتوقعات سابقة قدرها 0.8 في المائة. وكان المصرف المركزي قدّم صورة أكثر إيجابية بشأن التضخم، حيث وصلت توقعاته لهذا العام إلى 2.3 في المائة من 2.7 في المائة.
 
وبينما أبقى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة عند مستوى قياسي منذ اجتماعه في سبتمبر (أيلول)، كان المشاركون في السوق ينتظرون بفارغ الصبر توقعات مارس (آذار)؛ للحصول على إشارة حول الموعد الذي قد يبدأ فيه التخفيضات.
 
يبلغ سعر الفائدة الرئيسي حالياً 4 في المائة، ارتفاعاً من -0.5 في المائة في يونيو (حزيران) 2022، بعد سلسلة من 10 زيادات.
 
وتحوّلت التوقعات إلى اجتماع يونيو، حتى مع تأكيد موظفي البنك المركزي الأوروبي، رغبتهم في تقييم بيانات الأجور من الربيع قبل اتخاذ القرار.
 
انخفض معدل التضخم في منطقة اليورو إلى 2.6 في المائة في فبراير (شباط) من 2.8 في المائة في يناير (كانون الثاني)، مما يظهر استمرار التقدم نحو هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2 في المائة. ومع ذلك، فإن الرقم الأساسي الذي لا يشمل الطاقة والغذاء والكحول والتبغ أثبت ثباته عند 3.1 في المائة.