أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Mar-2024

صافي ربح «الآمار الغذائية» السعودية يتراجع 50 % إلى 14.9 مليون دولار في 2023

 الرياض: «الشرق الأوسط»

تراجع صافي ربح شركة «الآمار الغذائية» السعودية بنسبة 50.9 في المائة إلى 56 مليون ريال (14.9 مليون دولار) بنهاية عام 2023.
 
وقالت الشركة، التي تشغل «دانكن دونتس» و«دومينوز بيتزا» بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان، إن تراجع الأرباح جاء نتيجة انخفاض المبيعات المتأثر بتراجع قيمة العملة و«إكسبو دبي»، وتأثير تضخم التكاليف في تكلفة المبيعات، التي بدأت حدتها بالانحسار، بالإضافة إلى تأثير الأوضاع الجيوسياسية التي شهدتها المنطقة أخيراً، وذلك في إفصاح للسوق المالية السعودية اليوم الثلاثاء.
 
وأضافت أن إيراداتها تراجعت بنسبة 7.8 في المائة إلى 991.6 مليون ريال في 2023، حيث تأثرت بانخفاض قيمة العملة في مصر ولبنان بما يعادل 77 مليون ريال (20.5 مليون دولار)، وبلغ تأثير غياب مبيعات «إكسبو دبي» ما يعادل 9 ملايين ريال، إضافة إلى التأثير في الأعمال خلال الرُّبع الرابع؛ بسبب الأوضاع الجيوسياسية التي شهدتها المنطقة أخيراً.
 
لكنها قالت إنه عند تطبيق القيمة الثابتة لسعر صرف العملة واستثناء تأثير مبيعات «إكسبو دبي»، تكون مبيعاتها قد نمت 0.2 في المائة.
 
وأضافت أنها تحافظ على استقرار وقوة ميزانيتها العمومية، ووضعها المالي، حيث حققت خلال 2023 تدفقات نقدية من الأنشطة التشغيلية بمبلغ 190 مليون ريال، بنسبة تحويل نقدي من الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاكات والإطفاء تعادل 152 في المائة.
 
من ناحية أخرى أعلنت الشركة قرار مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 4 هللات للسهم عن الرُّبع الأخير من 2023 بإجمالي 101.07 مليون ريال.
 
وقالت الشركة إن الأحقية في التوزيع ستكون للمساهمين المالكين للسهم بنهاية جلسة تداول الثامن من أبريل (نيسان) على أن يتم التوزيع في 22 من الشهر ذاته.