أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Nov-2021

دراسة جدوى «المدينة الاقتصادية» تنتهي في الربع الأول من 2022
الدستور - رجح مسؤول مطلع في تصريح خاص لـ» الدستور « أن يستكمل الجانبان الأردني والعراق دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع المدينة الاقتصادية المشتركة خلال الربع الأول من العام المقبل حيث تعمل شركة استشارية متخصصة على اعداد الدراسة وتقديم التوصيات اللازمة بشأن المشروع وتحديد الجدوى الاقتصادية منه.
وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه « ان الجانبين يعملان على تسريع اجراءات تنفيذ مشروع المدينة الذي اتفق عليه البلدان قبل حوالي 3 سنوات بهدف تعزيز التعاون الاقتصادية بينهما في مختلف المجالات وتحقيق التكامل في مجالات الصناعة والاستثمار بما يخدم مصالح كل طرف .
وأضاف أن حكومتي البلدين تنتظران درسة الجدوى الاقتصادية والتوصيات التي ستخرج بها الشركة الاستشارية وذلك للانطلاق الى المراحل اللاحقة من المشروع الذي يتطلع اليه الأردن والعراق باهتمام كبير ليكون رافعة فاعلة للمساهمة باحداث التنمية المطلوبة في كل منهما وخاصة في مناطق غرب العراق والمناطق الشرقية للأردن وتوفير فرص العمل وزيادة الصادرات واستقطاب الاستثمارات .
وقال أن الشركة الاستشارية أوشكت على الانتهاء من جمع كافة البيانات الأولية اللازمة للدراسة والاستفسار من الجهات المعنية وذات العلاقة حول المشروع مشيرا الى أن البلدين استكملا في وقت سابق اجراءات تخصيص قطعة الأرض اللازمة من قبل كل طرف والواقعة على الحدود .
وتتولى الشركة العراقية الأردنية للصناعة المملوكة لحكومتي البلدين مناصفة وتأسست عام 1981 المتابعة والاشراف على الاجراءات الأولية لانشاء المدينة الاقتصادية .
وقد جاء مشروع المدينة الاقتصادية كأحد مخرجات القمم الثلاثية التي جمعت جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي الدكتورمصطفى الكاظمي .
ويسعى الأردن والعراق لتعزيز التعاون الاقتصادي بينهما وازالة الصعوبات التي تواجه التجارة البينية وتحفيز القطاع الخاص للاستفادة من الفرص المتاحة .