أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Mar-2023

«بنك أوف أمِريكا» يتوقع تراجع أسعار الأسهم والسندات في الشهور المقبلة

 نيويورك – د ب أ: يتوقع المحللون الاقتصاديون في مجموعة “بنك أوف أمِريكا” المصرفية الأمريكية تراجعا كبيرا في أسعار الأسهم والسندات خلال الشهور المقبلة في ظل آندفاع المستثمرين نحو تجميع السيولة النقدية بصورة لم تحدث منذ جائحة فيروس كورونا المستجد عام 2020.

وقال فريق المحللين بقيادة ميشيل هارتنت  في تقرير حمل تاريخ أمس الأول أإن “أسواق الأسهم والإئتمان  لديها نهم شديد لخفض أسعار الفائدة ولا تخشى  الركود بما يكفي”، مضيفا أن الأسهم والسندات ذات التصنيف الإئتماني الجيد ستتعرض لضربة خلال الشهور الثلاثة أو الستة المقبلة.
وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن أسواق المال الأمريكية على الحافة حالياً في ظل انهيار عدد من البنوك  الأمريكية وتعثر بنك “كريدي سويس” السويسري الذي تدخل منافسه “يو.بي.إس” وبدعم من الحكومة السويسرية لشرائه. ومع ذلك لم تتراجع البنوك المركزية الكبرى بما في ذلك مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي عن مواصلة زيادة سعر الفائدة  لكبح جماح التضخم. وقرر المجلس الأمريكي يوم الأربعاء الماضي زيادة الفائدة مجددا بمقدار 25 نقطة أساس (ربع نقطة مئوية”.
وبحسب تقرير “بنك أوف أمِريكا” بلغ حجم التدفقات النقدية العالمية خلال أسبوع حتى الأربعاء الماضي حوالي 143 مليار دولار وهو أكبر معدل لتدفقات السيولة منذ آذار/مارس 2020،  بعد تدفقات بلغت حوالي 300 مليار دولار  خلال الأسابيع الأربعة السابقة.
وارتفع إجمالي قيمة أصول سوق إدارة الأموال لأكثر من 1ر5 تريليون دولار وهو أعلى مستوى لها على الإطلاق.  وتزامنت الزيادات السابقة في قيمة هذه الأصول مع تخفيضات أسعار الفائدة الأمريكية  عامي 2008 و2020. وقال هارتنت إنه من المحتمل اتجاه مجلس الاحتياط الاتحادي نحو خفض سريع للفائدة  خلال الـ12 شهرا المقبلة، لكن المجلس لن يبدأ هذا الخفض قبل بدء انكماش أعداد الوظائف.