أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Apr-2023

فوسفات الريشة.. توجه لتأسيس شركة مساهمة عامة

 الغد-رهام زيدان

كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة إمكانية تأسيس شركة مساهمة عامة ترتبط بمشروع التنقيب عن الفوسفات في منطقة الريشة ويتم طرح جزء من أسهمها للمواطنين الأردنيين بهدف تعظيم الفائدة التي تعود على الأردن والأردنيين.
جاء ذلك عقب توقيع الوزير مذكرة تفاهم أمس للتنقيب عن الفوسفات في منطقة الريشة على الحدود الشرقية للمملكة مع الشركة العربية للتعدين وقعها عن الشركة رئيس مجلس إدارتها محمد الشحي.
وحضر حفل التوقيع أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية م.أماني العزام ومدير عام الشركة العربية للتعدين حسن تكروري ومدير إدارة الاستثمار /الشركة العربية للتعدين طه الخوالدة ومدير المساهمات والاستثمارات في الشركة مظفر نواف القاضي ومدير الدراسات في وزارة الطاقة والثروة المعدنية هشام الزيود.
وقال الخرابشة: “مذكرة التفاهم الخاصة باستغلال الفوسفات في منطقة الريشة ومدتها 12 شهرا تتيح للشركة العربية للتعدين التنقيب عن الفوسفات في منطقة تقدر مساحتها بـ305 كيلومترات مربعة من خلال إجراء الدراسات الجيولوجية وحفر شبكة آبار استكشافية ضمن برنامج تنقيبي لمنطقة الاستكشاف”.
وأكد الخرابشة أن المذكرة هي الأولى من نوعها في مجال استغلال خامات الفوسفات في المنطقة الشرقية من المملكة وتأتي ضمن حزمة البرنامج الوطني للتعدين في إطار جهود وزارة الطاقة لإعادة الزخم لقطاع التعدين في مجال الخامات والمعادن الاستراتيجية .
كما أكد الخرابشة أنه لن يسمح بتصدير الإنتاج من المشروع على شكل خام وإنما سيتم استغلاله في الصناعات التحويلية لتعظيم الفائدة من هذا المشروع الوطني الكبير.
من جانبه، قال الشحي: “الشركة بعد مرحلة التنقيب عن الفوسفات في المنطقة ستقوم بإنشاء مصانع متخصصة لاستغلال الخام وإنتاج مواد مثل حامض الفوسفوريك والعديد من المنتجات الأخرى الخاصة بالأسمدة بما يخدم الوطن العربي لتحقيق الأمن الغذائي”.
وأكد أهمية المردود الكبير لهذه الصناعات على اقتصادات الدول التي تنفذ مثل هذه المشاريع.
ولفت الشحي إلى أهمية الاتفاقية مع الوزارة لاستغلال خام الفوسفات في منطقة الريشة في تاريخ الشركة العربية للتعدين تضاف إلى قصص النجاح التي تحققها الشركة على مستوى الوطن العربي.
وكانت الشركة العربية للتعدين تقدمت لوزارة الطاقة برسالة اهتمام في وقت سابق أبدت فيها رغبتها بإجراء دراسات تنقيبية لتقييم الجدوى الإقتصادية لخام الفوسفات في شرق المملكة من خلال العرض المباشر للخامات الإستراتيجية إذ تم دراسة ملف الشركة من قبل اللجان الفنية في وزارة الطاقة وتقييم الملاءة الفنية والمالية للشركة.
إلى ذلك، أكد الخرابشة أهمية قطاع التعدين كونه أحد القطاعات التي عرفتها خطة التحديث الاقتصادي بأنه ذو قيمة صناعية عالية يجري العمل على مضاعفة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي إلى ثلاثة أضعاف ومضاعفة قيمة الصادرات الى أربعة أضعاف بناء على النتائج المؤملة التي تم التوصل إليها لغاية الآن.
وقال: “وزارة الطاقة والثروة المعدنية تولي في هذه المرحلة قطاع التعدين أولوية لأهميته في رفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة من خلال إنشاء صناعات تحويلية وكيماوية في المناطق التي يتواجد فيها خام الفوسفات والتوسع في فرص العمل بما يسهم في جهود تحقيق التنمية المستدامة”.
وأطلق وزير الطاقة الثروة المعدنية الخرابشة في كانون الأول(ديسمبر) 2021 عمليات استكشاف خام الفوسفات في منطقة الريشة ما يمهد لعلاقة تكاملية ما بين حقل الريشة الغازي ومشروع استكشاف الفوسفات الذي يعد مشروعا وطنيا ينفذ بسواعد وقدرات وطنية، مؤكدا أن النتائج الأولية للاستكشاف في المنطقة عن الفوسفات مؤملة.
وشمل البرنامج الاستكشافي التنقيب الأولي الذي أطلقته الوزارة أكثر من 90 كيلومترا مربعا حيث تم حفر أكثر من 55 بئرا أظهرت نتائج التقرير الفني الذي نشر في العام 2022 شهر أيلول(سبتمبر) وجود نوعية مرتفعة من الفوسفات وصلت في حدها الأعلى ما نسبته 36 % من تركيز خامس أكسيد الفسفور وبغطاء ترابي بمتوسط 10 أمتار وسماكات مرتفعة من الفوسفات تراوحت بين 4 إلى 8 أمتار وبشوائب معدنية منخفضة لم تتجاوز بمجموعها للأكاسيد الرئيسية 0.1 % وقدرت الدراسة وجود احتياطيات عالية تجاوزت 750 مليون طن من خام الفوسفات ضمن منطقة الدراسة.
وفي ضوء ذلك أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية منطقة الريشة منطقة مفتوحة للاستثمار لخام الفوسفات ضمن مجالات الصناعات التحويلية المختلفة حصراً ودون السماح بتصدير الخام دون عمليات التصنيع من أجل رفع القيمة المضافة والعوائد الاستثمارية وبما يتماشى مع رؤية التحديث الإقتصادي.
ووقعت وزارة الطاقة في وقت سابق مذكرات تفاهم عدة ما تزال سارية المفعول مع شركات محلية وعالمية لدراسة الجدوى الاقتصادية لخامات استراتيجية من العناصر الأرضية النادرة والذهب والنحاس والليثيوم، ويتوقع في منتصف العام المقبل أن تزود الشركات وزارة الطاقة بدراساتها والتي تحدد ما إذا كانت ترغب الاستمرار باستغلال هذه الخامات وفق نتائج الجدوى الاقنصادية لهذه الخامات وتوقيع حقوق امتياز وتعدين لكل شركة وضمن المناطق المحددة في مذكرات التفاهم.
وتعكف وزارة الطاقة والثروة المعدنية حاليا ومن خلال لجانها الفنية على دراسة رسائل اهتمام عدة وملفات لشركات عالمية ومحلية لاستغلال الفوسفات في مناطق جديدة في منطقة الريشة والبوتاس الصخري في منطقة لسان البحر الميت.
وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة التعدين العربية وقعتا في وقت سابق مذكرتين للتفاهم للتنقيب عن خامات الذهب في منطقة جبل مبارك وخام الليثيوم في منطقة فينان ومن أجل المضي في تنفيذ بنود الاتفاقيات وقعت الشركة العربية للتعدين مع شركة ( (WGMالاستشارية الكندية للتنقيب، حيث ستقدم الشركة خدمات فنية لتنفيذ بنود مذكرة التفاهم التي وقعتها مع وزارة الطاقة.
يذكر أن الشركة العربية للتعدين ومقرها عمان تأسست العام 1975 بقرار من مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في جامعة الدول العربية وبلغ عدد المشاريع التي ساهمت فيها حتى الآن 25 مشروعا استخراجيا وصناعيا وتجاريا موزعة على 11 دولة عربية.