أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Mar-2019

حركة تصدير زراعي نشطة في المفرق

 الراي - توفيق أبوسماقه

تشهد الصادرات الزراعية الأردنية لدول الجوار والخليج العربي، تحركا ملفتا ونشطا خلال الفترة الحالية.
 
وبحسب رئيس غرفة تجارة محافظة المفرق خيرو العرقان، إن الغرفة أصدرت نحو (44) شهادة منشأ تصديرية للخارج منذ بداية العام الحالي وحتى الآن.
 
وأوضح أن شهادات المنشأ التي صدرت لمصدرين ومستثمرين في محافظة المفرق، هي شهادات زراعية غالبيتها لمنتجات ذات طابع زراعي كالخضار وبيض التفريخ و غيرها.
 
وأكد العرقان ان هذا مؤشر إيجابي على تحسن فرص تسويق المنتجات الزراعية المحلية بشقيها النباتي والحيواني والتصنيع الذي يعتمد عليهما الى الأسواق في دول الخليج، الأمر الذي سينعكس على القطاع الزراعي وعلى المزارع الأردني بانتعاش أسعار منتجاته.
 
وأكد نائب رئيس الغرفة جودت شديفات،أن النشاط التصديري في محافظة المفرق يعود لوجود عدة استثمارات مقامة في المحافظة نظرا لموقعها الجغرافي الهام.
 
وتوقع زيادة عدد الصادرات الزراعية وغيرها من القطاعات الأخرى من محافطة المفرق خلال الفترة المقبلة بالإستناد الى ما هو موجود على أرض الواقع فعليا.
 
مدير الغرفة نايف شديفات،أكد أن الغرفة تقوم على تسهيل إجراءات المصدرين من مستثمرين ورجال أعمال بالشكل الذي لا يؤخرهم بأي شكل من الأشكال.
 
ولفت الى أن هنالك مصدرين ومستثمرين مقامة استثماراتهم على اراضي المفرق الا أنهم يحتصلون على شهادات منشأ من غرف تجارية و صناعية أخرى.
 
يشار الى أن وزارة الزراعة، أكدت في آذار من العام الماضي أن صادراتنا من المنتجات الزراعية تشهد تزايدا ملحوظا.
 
ووصلت صادراتنا اليومية من الخضار والفواكه الى الأسواق الخليجية سقف الألف طن يوميا،مؤكدة أن مراكزنا الزراعية التابعة لمديرية التسويق في وزارة الزراعة والمتواجدة في مركز العمري الحدودي،سجلت حركة نشطة على صعيد نقل المنتجات الزراعية النباتية والحيوانية الى دول الخليج العربي.