أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Feb-2023

البنك الدولي: إصلاحات دول الخليج عميقة واقتصادياتها باتت أكثر انفتاحاً

 الشرق الاوسط-مساعد الزياني

دعا فريد بلحاج، نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، دول المنطقة لتحذو حذو السعودية والإمارات ودول الخليج في آلية الإصلاحات الاقتصادية، مشيراً إلى أن الدول الخليجية عملت على إصلاحات عميقة وهيكلية، وذلك من خلال انفتاح اقتصادياتها إلى أكثر مما يتجاوز قطاع الطاقة.
وقال بلحاج في حديث لـ«الشرق الأوسط» إن دول الخليج - وخصوصاً السعودية والإمارات - تعطي نموذجاً لبلدان المنطقة في كيفية تطوير الاقتصاد من خلال الخروج من النمطين الاقتصادي والتنموي القديمين، اللذين وصلا إلى حدودهما، وأضاف: «دخلت تلك الدول في نظام ونمط تنموي واقتصادي جديد يعطي نتائج أكثر من إيجابية».
جاء حديث نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الوقت الذي ساهمت فيه الإصلاحات الاقتصادية وتنامي الأنشطة غير النفطية وكفاءة الإنفاق في تسارع النمو الاقتصادي السعودي، حيث سجل مستويات لافتة خلال العام الماضي من خلال تحقيق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة خلال العام الماضي نمواً بنسبة 8.7 في المائة قياساً بـ2021، مما جعله الأسرع نمواً على مستوى العالم، في حين يتوقع أن تسجل الإمارات نمواً خلال العام الجاري في حدود 4.1 في المائة خلال عام 2023.
وحول أولويات البنك الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قال بلحاج إن أهم ثلاث أولويات يتم العمل عليها تتضمن التغيرات المناخية، التي لديها تأثير واضح في المنطقة لا سيما على معيشة الإنسان وعلى الاقتصاد، في الوقت الذي حدد (بلحاج) قضية الدين العام كأولوية ثانية في المنطقة، وهو الأمر الواضح في عدد من الدول كتونس ومصر والأردن ولبنان.
وحدد قضية الوظائف كأولوية ثالثة، حيث قال بلحاج: «عمليات التوظيف ليست على المستوى وخاصة عمل المرأة، وفي منطقتنا فإن مستويات توظيف المرأة ضئيلة جداً»، موضحاً أن في الأردن تصل نسبة توظيف المرأة إلى 12 في المائة.
وأكد على وجود قضايا مهمة أخرى تتمثل في التضخم المالي الذي وصفه بالموضوع الهام، إضافة إلى ذلك ما يتعلق بتوفر المياه، وهو أيضاً أمر مرتبط بالمتغيرات المناخية حيث كان موضوع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ سنوات، وهو الآن موضوع أكثر حدة، على حسب وصفه.
وشدد المسؤول الدولي على دور الدولة فيما يتعلق بالاقتصاد، واصفاً إياه بأنه دور ثقيل في دول المنطقة وغير إيجابي في عدد منها، داعياً إلى منح الفرصة للقطاع الخاص والانفتاح على الشباب. وقال: «القطاع الخاص مرتكز على الشباب وعلى الأفكار الجديدة وعلى الابتكار، وإعطاء الفرصة للقطاع وللشباب قد يكون الحل للخروج من الأوضاع التي هي في إمكانات المنطقة».
وعن توقعات النمو الاقتصادي في المنطقة، قال فريد بلحاج: «كان لدينا نمو على مستوى عالٍ خلال عام 2022، وفي العامين الجاري والمقبل سينخفض النمو بصفة تدريجية، ولكن ليس في كل الدول بالدرجة نفسها، إلا أن النمو العام في المنطقة الذي كان 5.2 في المائة في العام الماضي، يمكن أن ينخفض في العامين المقبلين إلى 3 أو 2.5 في المائة»، مشيراً إلى أن تلك النسب تظل في سياق التوقعات، مع مراقبة ما قد يحدث من متغيرات خلال الأشهر المقبلة.