أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    10-Oct-2018

افتتاح مهرجان الرمان في إربد

 

أحمد التميمي
 
إربد –الغد-  انطلقت في مدينة اربد مهرجان الرمان الحادي عشر الذي تنظمته مديرية زراعة اربد وبالتعاون مع عدد من الجمعيات الزراعية والمركز الوطني ويستمر 4 ايام في ساحة سامح مول.
 
وقال مدير عام المركز الوطني للبحوث والارشاد الزراعي الدكتور نزار انه سيتم تشكيل فرقم متخصصة لمتابعة كافة التحديات التي تواجه قطاع الرمان وهي كثيرة ومتشعبة، لافتا الى ان مساعي وزارة الزراعة ومركز البحوث مستمرة في سبيل الوصول لحلول جذرية.
 
واكد حداد انه لم يتم منح اية جهة رخصة لاستيراد المنتجات الزراعية لاستيراد منتج الرمان حماية للمنتج المحلي، مؤكدا ان المهرجان يضم منتجات اخرى وماكولات ريفية دعما للمراة الاردنية وحتى تكون نافذة لتسويق منتاجاتهم.
 
بدوره، اشار مدير زراعة اربد المهندس علي ابو نقطة الى اهمية اشجار الرمان بالنسبة لغالبية الاسر في محافظة اربد ، لافتا الى ان شجرة الرمان تعتبر من الاشجار المهمة في محافظة اربد وتحتل المرتلة الثانية بعد شجرة الزيتون.
 
وتبلغ المساحة المزروعة بالرمان حوالي 1250 دونما وتنتج ما مجموعه حوالي 8 الاف طن وتشكل ما نسبته 16% من انتاج المملكة سنويا من الرمان.
 
ويتولى تنظيم المهرجان مديرية زراعة المحافظة والمركز الوطني للبحوث الزراعية ومراكز تعزيز الانتاجية "ارادة".
 
وتتولى وزارة الزراعة والمركز الوطني للبحوث الزراعية و" ارادة " دعم المهرجان الى جانب الوكالة الالمانية للتعاون الدولي  ونقابة المهندسين الزراعيين وسامح مول وشركة مصانع الادوية البيطرية والزراعية "فابكو" ومعصرة ارابيلا الحديثة.
 
ويشارك في المهرجان جمعية كفرسوم التعاونية الزراعية لمنتجي الرمان ووادي جديتا التعاونية ونشميات الشعلة والاتحاد النوعي للنحالين العرب الى جانب لجنة المهندسات الزراعيات  التابعة لنقابة المهندسين الزراعيين.
 
ويضم المهرجان أجنحة الرمان ومنتجاته والمأكولات الشعبية التي يتم اعدادها بالافران وتلك المعدة بدون الافران وجناح المنتوجات الريفية والحرف اليدوية والرسم على الوجه ونباتات الزينة اضافة الى جناح منتوجات ريفية وحرف يدوية مدعومة من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي تنظمها نقابة الزراعيين والاتحاد النوعي للنحالين.
 
ولفت ابو نقطة ان منتجات الرمان التي ستعرض في المهرجان تشمل دبس الرمان والخل والمربى وزيت وقشور وصابون وعصير وشاي وراحة الرمان.
 
واوضح ان المهرجان يهدف الى اتاحة الفرصة المناسبة لتسويق الرمان ومنتجاته وتسويق منتجات السيدات الريفيات فضلا على المحافظة على الموروث الشعبي من خلال المأكولات الشعبية والاستمرار في توعية المواطنين باهمية الرمان ومنتجاته الغذائية والعلاجية .
 
Ahmad.altamimi@alghad.jo