أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Jan-2021

وزيرة الخزانة الأمريكية المرشحة: الرئيس الجديد سيستخدم كافة الأدوات لمواجهة انتهاكات الصين التجارية

 واشنطن – وكالات الأنباء: ستستخدم إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن كل الأدوات المتاحة لمواجهة «ممارسات الصين غير العادلة وغير القانونية» التي تقوض الاقتصاد الأمريكي، على ما قالت المرشحة لمنصب وزيرة الخزانة جانيت يلين.

ورداً على أسئلة من اللجنة المالية في مجلس الشيوخ في جلسة الاستماع لتثبيتها في منصبها أجابت يلين أن الصين «تُقوِّض الشركات الأمريكية» بسلسلة من السياسات، بما في ذلك الإعانات غير القانونية وإغراق المنتجات وسرقة الملكية الفكرية والحواجز الجمركية أمام السلع الأمريكية.
وقالت «نحن في حاجة إلى مواجهة ممارسات الصين التعسفية غير العادلة وغير القانونية» مضيفة «نحن على استعداد لاستخدام مجموعة كاملة من الأدوات» لمواجهة هذه القضايا.
وتعكس سلسلة الشكاوى التي ذكرتها المحتوى الرئيسي للهجوم الشامل للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب ضد الصين، بما في ذلك الحرب التجارية المكلفة التي شهدت فرض مليارات من الرسوم الجمركية.
وفي حين وافقت يلين على أن «الصين هي بالتأكيد أهم منافس إستراتيجي لنا» شددت على أنه سيكون من المهم «العمل مع حلفائنا» لمواجهة التحدي، بخلاف ما كان يراه ترامب.
وكما اتهم ترامب، على غرار الإدارات الأمريكية قبله، بكين بالحفاظ على عملتها منخفضة بشكل مُصطنع كوسيلة لجعل منتجاتها أرخص واكتساب ميزة تجارية، كررت يلين معارضة هذه الممارسة.
وتعهدت بأن قيمة الدولار الأمريكي «يجب أن يتم تحديدها في الأسواق». وتابعت «إذا تم تثبيتي (في منصبي) سأعمل على تنفيذ وعد الرئيس المنتخب بمعارضة أي من محاولات الدول الأجنبية للتلاعب بشكل مصطنع بقيم العملات للحصول على ميزة غير عادلة في التجارة».
وقالت أيضاً أن تغير المناخ «تهديد وجودي» للاقتصاد الأمريكي، مضيفة أنها ستعين مسؤولا على مستوى رفيع جداً في الخزانة للإشراف على هذه القضية والتركيز على المخاطر التي يشكلها تغير المناخ على النظام المالي.
من جهة ثانية قالت يلين أن بايدن وفريقه الاقتصادي يركزون الآن على تقديم إغاثة سريعة للأسر الأمريكية المتضررة من جائحة فيروس كورونا وتداعياتها الاقتصادية، وليس على زيادة الضرائب.
وأوضحت أنها تتفق مع الرأي القائل بأن تخفيضات ضرائب الشركات التي استحدثتها إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب في 2017 حسّنت القدرة التنافسية للشركات الأمريكية.
غير أنها قالت أن بايدن لا يقترح زيادة ضريبة الشركات إلى المستوى الذي كانت عليه قبل 2017، مضيفة أن من المهم أيضا أن تدفع الشركات الكبرى والأفراد الأثرياء حصتهم العادلة من الضرائب.