أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-May-2023

البجعة السوداء*د. عدلي قندح

 الراي 

عاد مصطلح البجعة السوداء للظهور في البرامج الاقتصادية المتخصصة ونشرات الاخبار. فماذا تعني البجعة السوداء؟ هناك قصص كثيرة عن هذه البجعة الغريبة، ومنها مثلاً أن هناك بطة فقست لها 7 بيضات خرج منها فراخٌ جميلة إلا بيضة واحدة تأخرت لم تفقس، فانتاب البطة القلق وبعد فترة تحركت البيضة، وتهشمت جدرانها وخرج منها طائر أكبر حجماً من البقية بلون أسود، كان يعاني من نظرة انتقاص من بقية الفروخ وعرضة لسخريتهم ولا أحد يحب اللعب معه. هذه النظرة هزت ثقته في نفسه كثيراً، فأصبح وحيداً، حتى حل فصل الشتاء وتعرض فيه لظروف قاسية كونه بلا مأوى، وبعد أن حل الربيع تفاجأ بأنه قد أصبح طائر بجع جميل بريش أبيض لماع.
 
والقصة الاخرى أن تعبير البجعة السوداء جاء من القرون الوسطى الأوروبية حيث كان يسود الاعتقاد أن كل البجع لونه أبيض ولذا لا وجود للبجع الأسود. وبعد اكتشاف البجع الأسود في القرن السابع عشر في أستراليا، بات تعبير البجع الأسود يعني أن المستحيل ممكن التحقق.
 
والقصة الثالثة أن المواطن اللبناني نسيم نيقولاس طالب نسج على منوال هذا التعبير ليطوّر نظرية مفادها أن الأحداث الكبرى في التاريخ حدثت بفعل أحداث مفاجئة وغير متوقعة، مثل اكتشاف الكمبيوتر الشخصي، والإنترنت، والحرب العالمية الأولى، وأحداث 11 سبتمبر، وانفجار الفقاعات العقارية والمالية عام 2008 في الولايات المتحدة. وقد نضيف أيضاً أحداث الربيع العربي التي كانت الرصاصة التي أشعلتها هي احراق بوعزيزي لنفسه في تونس جراء تعرضه للضرب في الشارع من شرطية تونسية، واندلاع جائحة كورونا نتيجة تسرب فايروس خطير من مختبرات في الصين، وغيرها الكثير. نسيم نيقولاس بدء تطوير نظرية البجعة السوداء التي تدعو إلى انتظار غير المنتظر في الاقتصاد. فما الذي يمكن أن ننتظره وهو من الأمور التي يعتقد الناس أنها من الامور المستحيلة الحدوث؟.
 
أهم تلك الاحداث هو ما تشهده الولايات المتحدة الاميركية حاليا من نقاش حاد بين الديمقراطيين والجمهوريين حول موضوع سقف الدين واحتمالية عدم قدرة الخزانة الاميركية تسديد ديونها. فماذا يعني سقف الدين وما هي تبعات تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها؟.
 
سقف الدين العام الأمريكي هو الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكن للحكومة الأمريكية اقتراضه لسداد التزاماتها المالية بموجب الميزانية كمدفوعات الضمان الاجتماعي والرعاية الصحية. ومن المعلوم أن الولايات المتحدة تنفق أكثر مما تحصل عليه لذلك فهي تلجأ إلى الاقتراض، وللاستدانة تصدر وزارة الخزانة الأمريكية أوراقا مالية مثل السندات الحكومية، والتي تسدد قيمتها في النهاية مع الفائدة. لكن بمجرد أن تصل الحكومة الأمريكية إلى أقصى الحد المسموح لا تستطيع وزارة الخزانة الأمريكية إصدار المزيد من السندات لذلك يتوجب رفع الحد الأقصى للدين. ويعتبر الكونغرس الجهة المسؤولة عن رفع سقف الدين، والذي وصل الآن مستوى 31.4 تريليون دولار.
 
وفي العادة تذهب معظم أموال الخزانة الأمريكية لدعم برامج إنفاق مثل الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية، التي تشكل ما يقرب من نصف الميزانية السنوية الإجمالية، بعد ذلك يستحوذ الإنفاق العسكري على الجزء الأكبر.
 
أن تخلف الولايات المتحدة عن السداد سيولد صعوبات ومشاكل تطال جميع أنحاء العالم، ولكن الرئيس الاميركي بايدن أكد أن التخلف عن السداد ليس خياراً. وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد أخطرت الكونغرس ببدء تطبيق «الإجراءات الاستثنائية » نتيجة لصعود سقف الدين وبلوغه 31.4 تريليون دولار. كما وحذرت وزيرة المالية الأمريكية جانيت يلين من أن الحكومة لن تتمكن من مواصلة الوفاء بجميع التزاماتها، بحلول 1 يونيو 2023، إذا لم يتم اتخاذ قرار بشأن «رفع سقف» الدين.
 
ورفع «سقف الدين» مناورة تشريعية تسمح لأكبر اقتصاد في العالم بمواصلة دفع فواتيره ومستحقاته لدائنيه والأجور لموظفيه. وحدد سقف الدين حتى الآن عند 31 تريليون دولار، وهو ما يعد رقما قياسيا لكل الديون السيادية في العالم بالقيمة المطلقة. وقد واجهت الولايات المتحدة عام 2011 وضعا مماثلا، أدى إلى خفض تصنيفها الائتماني. وقال حوالي 40 عضوا جمهوريا في مجلس الشيوخ في نهاية الأسبوع: «لن نصوت لصالح نص يرفع سقف الدين من دون إصلاحات جوهرية في الميزانية والإنفاق الحكومي». فهل ستظهر البجعة السوداء من جديد على شكل عدم قدرة الولايات المتحدة تسديد ديونها واندلاع أزمات اقتصادية جديدة على المستوى العالمي؟.