أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-May-2022

25 مليون دولار قرض من “التمويل الدولية” إلى “كابيتال بنك”

 الغد-سماح بيبرس

قالت مؤسسة التمويل الدوليّة إنها موّلت بنك “كابيتال بنك” بقرض يقدّر بـ 25 مليون دولار ضمن حزمة أطلقتها المؤسسة في 2020 للاستجابة لحالات الطوارئ لفيروس كورونا.
ووفقا للموقع الالكتروني للمؤسسة، فإنّ هذه الحزمة تأتي لتوفير التمويل للبنوك العميلة لمؤسسة التمويل الدولية في الأسواق الناشئة التي ستقدم بعد ذلك قروضًا متعلقة بالتجارة أو رأس المال العامل للشركات التي تعطلت تدفقاتها النقدية بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا عالميًا.
وقالت “من خلال دعم قدرة عملاء مؤسسة التمويل الدوليّة على الحفاظ على العمليات التي تعطلت بسبب صدمة الوباء الحادة، تدعم المؤسسة القطاع الخاص على أفضل وجه لدعم عملية الانتعاش الاقتصادي، وتقصير الوقت الذي سيستغرقه الأشخاص الأكثر ضعفاً للعودة إلى فرص كسب الدخل التقليدية”.
يشار الى أنّ حجم برنامج الاستثمار التابع لمؤسسة التمويل الدولية في الأردن تضاعف منذ عام 2010، حيث صار الأردن يمثل ثاني أكبر محفظة استثمارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بارتباطات قائمة بلغت حتى منتصف 2021 حوالي 828.9 مليون دولار
وتضم المحفظة 27 مشروعاً في مجالات البنية التحتية (59 %)، والصناعة التحويلية/الزراعة/الخدمات (38 %)، والمؤسسات المالية (4 %) والضمانات (4 %).
وتركز استراتيجية المؤسسة على زيادة مشاركة القطاع الخاص في مساندة إيجاد الوظائف والنمو من خلال الاستثمار المباشر، ومساندة الشراكات بين القطاعين العام والخاص، ومساندة تنفيذ إصلاحات مناخ الأعمال الرئيسية وفقا للدعم المشترك من البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية لمصفوفة الإصلاح الخمسية. ويشمل هذا تقديم مساعدة فنية للحكومة الأردنية في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع نافذة رحلة المستثمر من أجل تحسين بيئة الأعمال وتقليص تكاليفها.
وعلى مدى السنوات الخمس الماضية، قامت مؤسسة التمويل الدولية بتعبئة أكثر من 510 ملايين دولار للمشروعات الكبرى، وتواصل المؤسسة العمل مع الجهات المتعاملة معها ولديها حالياً مشاريع قيد الإعداد بقيمة 30 مليون دولار تغطي قطاع التكنولوجيات الإحلالية إلى جانب القطاع المالي وقطاع التعليم. وفي السنة المالية 2021، بلغ إجمالي الارتباطات 16.2 مليون دولار، منها 10.2 ملايين دولار من حسابها الخاص و6 ملايين دولار تم صرفها من خلال الموارد الأساسية التي تمت تعبئتها من الغير. وشمل ذلك استثمار مليوني دولار في FLAT6LABS، وهي إحدى مسرعات الأعمال الناشئة، والتي قامت في مرحلة مبكرة بتعبئة ما يصل إلى 20 مليون دولار من رأس مال المخاطر للاستثمار فيما يتجاوز 90 شركة أردنية ناشئة. ووسعت المؤسسة أيضاً من حجم تمويلها لثلاثة من المتعاملين الحاليين معها في قطاعي الطاقة المتجددة والتعليم (شمسنا وصقر معان للطاقة الشمسية ولومينوس).