أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Mar-2023

المرشح الأمريكي لرئاسة البنك الدولي يتطلع إلى إشراك القطاع الخاص في تمويل نشاطاته

 واشنطن – أ ف ب: قال مرشح الولايات المتحدة لرئاسة البنك الدولي، أجاي بانغا، أنه يتطلع إلى انخراط أكبر للقطاع الخاص في نشاط المؤسسة في تمويل حلّ المشاكل الدولية.

وجاءت تعليقات بانغا بعد أسبوع من إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن عن ترشيحه لرئاسة البنك.
ويأتي ترشيحه وسط دعوات لأن تضطلع المنظمات مثل البنك الدولي بدور أكثر فاعلية في معالجة المشاكل الدولية مثل تغير المناخ.
وتابع أجاي بانغا “لا يوجد ما يكفي من المال، سواء في بنوك التنمية متعددة الأطراف أو لدى حكومات العالم المتقدم الكبرى، أو في المجتمع المدني”.
وأضاف “لا توجد أموال كافية بدون القطاع الخاص”، مشيراً إلى أنّ ذلك يمكن أن يحدث بأشكال عدة.
واعتبر أن مؤسسة مثل البنك الدولي يجب أن تنشئ نموذجا للشراكة، سواء في ما يتعلق بتشارك المخاطر أو تعبئة رأس المال الخاص، بدلاً من مجرد الإقراض من أموالها الخاصة.
وأردف المرشح الأمريكي الهندي الأصل، والمدير التنفيذي السابق لشركة “ماستركارد”، أن “هذه كلها أدوات من ضمن مجموعة أوسع سأحاول العمل عليها”. وفي الوقت الحالي، يجتمع بانغا مع مختلف أصحاب المصلحة لفهم أولوياتهم، وهو يعتزم لقاء مسؤولين في أوروبا وأفريقيا ودول في آسيا من بينها الصين والهند واليابان، وكذلك في أمريكا اللاتينية في الأسابيع المقبلة.
ولدى سؤاله عن تغير المناخ، أقرّ بأنها مشكلة وأنه يؤمن بها بالنظر إلى وجود أدلّة علمية.
لكنه اعتبر أنّ القضية تتجاوز غازات الاحتباس الحراري، مضيفاً أنه رغم إحراز تقدم كبير في الحدّ من الفقر في العقود الأخيرة، إلا أن السنتين أو الثلاث سنوات الماضية كانت سلبية على هذا الصعيد.
وقال “لقد خسرنا الكثير من التقدم الذي أحرزناه. نحن بحاجة لاستعادته”.
وتابع “إيماني هو أن التخفيف من حدّة الفقر أو الرخاء المشترك أو كل تلك الكلمات التي تشير بشكل أساسي إلى فكرة معالجة عدم المساواة لا يمكن فصلها عن تحديات إدارة الطبيعة”.
وعادة ما يكون رئيس البنك الدولي أمريكيا، في حين أن مدير “صندوق النقد الدولي” يكون أوروبياً.
وفي الشهر الماضي، أعلن الرئيس الحالي للبنك الدولي ديفيد مالباس أنه سيتنحى عن منصبه قبل عام من انتهاء ولايته التي طغت عليها تساؤلات حول مدى اقتناعه بقضيّة التغير المناخي.