أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Feb-2019

بريطانيا ستخفف إجراءات الفحص الجمركي لوارداتها الأوروبية في حال «بريكست» دون اتفاق

 رويترز: قالت الحكومة البريطانية أمس الإثنين ان معظم السلع المستوردة من الاتحاد الأوروبي سيُسمح لها بالدخول إلى البلاد من دون فحص جمركي كامل لثلاثة أشهر على الأقل إذا خرجت بريطانيا من عضوية الاتحاد «بريكسِت» دون اتفاق.

وكانت شركات شحن حذرت من أن خروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي دون اتفاق قد يؤدي إلى تكدس آلاف الشاحنات على المنافذ الجمركية، حيث ستخضع تلك الشاحنات للمزيد من إجراءات الفحص الجمركي في المنافذ الكبرى مثل دوفر، الذي يمر خلاله 17 في المئة من تجارة السلع بالمملكة المتحدة. وقالت إدارة «إتش.آر.إم.سي» الجمركية إنها فرضت إجراءات مؤقتة لاستيراد السلع من الاتحاد الأوروبي عبر 20 ميناء بريطاني ونفق المانش، ستراجعها خلال ثلاثة إلى ستة أشهر بعد التاسع والعشرين من مارس/آذار، موعد تنفيذ «بريكسِت».
على صعيد آخر ذكرت مجموعة زراعية ألمانية أن «بريكسِت» دون اتفاق يمكن ان يؤثر على أسعار الخضروات الطازجة في ألمانيا.
فقد قال يواخين فينكهوف، المدير المنتدب في المجموعة المهنية الاتحادية لزراعة الخضروات في الرابطة المركزية لصناعة البستنة، أمس الإثنين «نحن نخشى حدوث تراجع في الأسعار».
وهناك خوف من أن الدول الأخرى في الاتحاد الأوروبي مثل هولندا، سوف توجه الخضروات التي تنتجها لبريطانيا، وربما يحدث فائض في الإمداد في حالة الفلفل والطماطم على سبيل المثال.
وقال فينكهوف «تظهر الخبرة أن حتى زيادة بنسبة 5 في المئة في إمداد الخضروات الطازجة يمكن أن يؤدي إلى تراجع يصل إلى 50 في المئة في عائدات المنتج».
كما أن المزارعين الهولنديين قلقون من إمكانية حدوث خروج بريطاني فوضوي من الاتحاد الأوروبي. فقد قال كلاس يوهان أوسينجا، الخبير في الرابطة الزراعية الهولندية «إل تي أو» ان «بريكسِت دون اتفاق سيكون كارثيا». جدير بالذكر أن بريطانيا هي ثالث أكبر سوق للمزارعين الهولنديين بعد ألمانيا وبلجيكا.
وفي حالة الانتظار لفترات طويلة عند الحدود فسوف يتعين على المنتجين الهولنديين البحث عن أسواق جديدة. وقال أوسينجا «إذن هذا قد يعني إرسال الكثير إلى السوق الألماني».