أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Nov-2020

«الشركة القابضة» لأبوظبي تسعى إلى اقتراض مليار دولار لشراء حصة في «لويس دريفوس»

 رويترز:قالت ثلاثة مصادر أن «الشركة القابضة» المملوكة لحكومة أبوظبي تجري محادثات مع بنوك للحصول على قرض بنحو مليار دولار لدعم استحواذها على حصة 45 في المئة في شركة «لويس دريفوس» الفرنسية لتجارة السلع الأولية.

وكانت «القابضة» قد أعلنت الأسبوع الماضي أنها أبرمت اتفاقا للاستحواذ على حصة غير مباشرة في «لويس دريفوس» فيما سيصبح أول استثمار خارجي منذ 169 عاماً في شركة تجارة السلع المملوكة عائلياً.
وقال اثنان من المصادر أن «القابضة» تجري محادثات مع مجموعة من البنوك في أبو ظبي وأوروبا للحصول على قرض بما يصل إلى نحو مليار دولار لدعم الاستحواذ المقترح. وأضافا أن المناقشة ترتكز على بُنية التمويل، إذ تتطلع الشركة الإماراتية في البداية لجمع القرض دون حق الرجوع. ولم ترد «القابضة» حتى الآن على طلب للتعقيب.
وقال المصدر الثالث أنه من المُرجَّح أن يكون «قرض نادي» نظراً لأن في ظروف مثل تلك لا يتوفر الوقت لقرض مُجمَّع. ويشير «قرض النادي» بشكل عام لتسهيلات الدَين التي تقدمها مجموعة مختارة من المُقرضين تربطها علاقات وثيقة بالمقترضين.
ولم يُفصح عن سعر الاستحواذ، لكن «لويس دريفوس» قالت في الأسبوع الماضي أن ما لا يقل عن 800 مليون دولار من الصفقة ستستخدم لإعادة سداد قرض للشركة قيمته مليار دولار استخدمته الشركة لتقديم مساعدة إنقاذ مالي لشركة «بيوسيف» البرازيلية للسكر التي تسيطر عليها واحدة من شركاتها القابضة.
وصرح أحد المصادر بأن قرضاً مماثلاً سيغطي ما بين 70 و90 في المئة من قيمة الاستحواذ.
وفي نتائجها للنصف الأول من العام، أعلنت «لويس دريفوس» ملكية أسهم بقيمة 4.5 مليار دولار حتى 30 يونيو/حزيران انخفاضاً من 4.8 مليار دولار في 31 ديسمبر/كانون الأول. وعلى مستوى الحيازة، أعلنت «لويس دريفوس القابضة» في إفصاحها المالي لسنة 2019 عن إجمالي ملكية أسهم بلغ 3.8 مليار دولار انخفاضا من 4.1 مليار دولار في 2018. وتزايد استخدام أبوظبي لـ»شركة القابضة» من أجل تعزيز أصول إستراتيجية. وتملك الشركة موانئ أبوظبي ومطار أبوظبي وبورصة أبوظبي للأوراق المالية.
كما أسست الشركة محفظة أنشطة غذائية وزراعية، واستحوذت في الآونة الأخيرة على حصة 22 في المئة في «أرامكس لوجِستيكس» لخدمات النقل والطرود التي تتخذ من دبي مقراً.