أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-May-2023

سوناطراك الجزائرية توقع عقد مصنع بتروكيماويات بـ1.5 مليار دولار

 الجزائر: أعلنت شركة المحروقات الحكومية الجزائرية “سوناطراك“، الخميس، منح عقد تنفيذ مصنع بتروكيماويات بولاية وهران الساحلية غربي البلاد، بكلفة إجمالية 1.5 مليار دولار.

 
جاء ذلك، وفق بيان لسوناطراك، أشارت فيه أن منح العقد لمجمع مكون من شركتي بيتروفاك (متعددة الجنسيات مقرها بريطانيا) وHQC الصينية.
 
وذكر البيان أن شركة فرعية مملوكة بنسبة 100 بالمئة لسوناطراك، منحت العقد بصيغة الهندسة والتوريد والإنشاء للمصنع؛ الذي سيتم تنفيذه بالمنطقة الصناعية “أرزيو” بولاية وهران (غرب) لإنتاج 550 ألف طن سنويا من مادة البولي بروبيلين (بلاستيكية).
 
وتبلغ تكلفة المصنع وفق المصدر ذاته 1.5 مليار دولار، بمدة إنجاز قدرت بـ42 شهرا.
 
وأشارت سوناطراك إلى أن الاختيار، جاء بعد إطلاق مناقصة دولية في أبريل/ نيسان 2021، وفاز بالصفقة صاحب أفضل عرض وهو المجمع المكون من بيتروفاك وHQC.
 
وأعلن عن المشروع في مايو/ أيار 2018 بشراكة بين سوناطراك وتوتال بحصة 51 بالمئة للطرف الجزائري و49 للشركة الفرنسية، لكن المصنع واجه مشاكل إدارية ولم تنطلق الأشغال به.
 
ووفق بيان سوناطراك، فإن المصنع أصبح تابعا لشركة فرعية مملوكة 100 بالمئة لشركة المحروقات الحكومية.
 
ووفقا لهذه التطورات فإن الشريك الفرنسي “توتال” قد خرج نهائيا من المشروع.
 
والبولي بروبيلين، مادة بلاستيكية تستخدم في صناعة السيارات والنسيج والبناء والصناعة الصيدلانية وغيرها.
 
كما تقوم الشركة الجزائرية بتنفيذ مشروع مماثل بولاية أضنة جنوبي تركيا بالشراكة مع “رينيسانس هولدنج”، وستبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 450 ألف طن سنويا من البولي بروبيلين.
 
( الأناضول)