أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Nov-2021

سائقو التطبيقات يرفضون تخفيض العمر التشغيلي لمركباتهم
الراي - خولة أبو قورة
 
احتج سائقو التطبيقات الذكية على قرار هيئة تنظيم قطاع النقل الأخير القاضي بتخفيض العمر التشغيلي لسيارات تطبيقات النقل الذكي من سبع سنوات إلى خمس.
 
وقال الناطق باسم اللجنة التطوعية لكباتن التطبيقات الذكية لورنس الرفاعي إن السائقين فوجئوا بالقرار الذي يخالف قرارا سابقا أصدرته الهيئة بتاريخ 11/10/2019 الذي يحمل رقم 1/6/13/ 9931 موقع من المدير العام الدكتور بشار العمري وينص على رفع العمر التشغيلي من خمس إلى سبع سنوات.
 
وفي تصريح إلى «الرأي»، أوضح الرفاعي أن مدير مديرية نقل الركاب أحمد مصالحة أبلغهم أن الكتاب الصادر قبل عامين «غلط» وأن العمر التشغيلي للسيارات الحديثة هو خمس سنوات أما القديمة العاملة فعمرها التشغيلي يبقى سبع سنوات.
 
وبيّن أن هذا القرار سيمنع السائقين من تجديد مركباتهم في الوقت الذي يئنون فيه تحت وطأة الديون والكمبيالات لتسديد أثمان مركباتهم التي لم تنته بعد.
 
وأوضح الرفاعي أن السائقين لوحوا بنيتهم تنفيذ اعتصام أمام مجلس النواب في السابع من الشهر المقبل ونيتهم بالتخييم أمام المجلس حتى تحل مشاكلهم التي لم ينظر إليها.
 
وقال إنه في الوقت الذي كان السائقون ينتظرون تنفيذ مطالبهم بإنصافهم في وجه تغول شركات التطبيقات وتحقيق الوعود المتتالية من الهيئة ووزارة النقل، صدموا بإلغاء رفع العمر التشغيلي لمركباتهم. ولفت إلى أن معظم المركبات هي حديثة.
 
وذكّر بعدم التزام بعض الشركات بالتسعيرة ولفت إلى أن هناك شركتين رفضتا استلام كتاب التعرفة الصادر في 16/5/2021الذي يحدد أسعار التعرفة ويحذر الشركات المخالفة من انتهاكها.
 
غير ان الرفاعي أكد أن بعض الشركات تصر على الاستمرار بخرق التعرفة المحددة من الهيئة ومع ذلك لم تتخذ الهيئة ولا الوزارة أي إجراء بحقها.
 
ويصل عدد السائقين العاملين على تطبيقات النقل الذكية المرخصة إلى أكثر من 13 ألف سائق وسائقة.