أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Apr-2024

الدولار يتمسك بمكاسبه والين يتراجع مع انخفاض رهانات خفض أسعار الفائدة

 نيويورك/لندن – رويترز: وصل الدولار أمس الإثنين إلى أعلى مستوياته منذ أوائل نوفمبر/تشرين الثاني مقابل سلة من العملات، ودفع الين إلى أدنى مستوياته منذ عام 1990 بعدما زادت مبيعات التجزئة الأمريكية بأكثر من المتوقع في مارس آذار.

وارتفعت مبيعات التجزئة 0.7 في المئة الشهر الماضي. وتم تعديل بيانات فبراير/شباط بالرفع لتظهر انتعاش المبيعات بنسبة 0.9 في المئة بدلاً من 0.6 في المئة كما ورد سابقاً. وتوقع اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم زيادة مبيعات التجزئة، وهي في الغالب سلع غير معدلة في ضوء التضخم.
وزاد الدولار في الوقت الذي لا يزال فيه التضخم والنمو القوي يدفعان المستثمرين لتقليص توقعاتهم بشأن الموعد الذي من المرجح أن يبدأ فيه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في خفض أسعار الفائدة. كما يتوقع البنك المركزي الأمريكي الآن خفض أسعار الفائدة بعدد مرات أقل من السابق.
وعانى الين الياباني تحديدا من ارتفاع الدولار ومن الفارق الكبير في أسعار الفائدة بين البلدين.
وكثف مسؤولو السياسة النقدية في اليابان تحذيراتهم من أنهم قد يتدخلون لدعم العملة. وقال وزير المالية شونيتشي سوزوكي إنه يراقب تحركات العملة عن كثب، وإن طوكيو «مستعدة تماماً» للتحرك.
وصعد الدولار 0.69 في المئة إلى 154.32 مقابل الين في أحدث التعاملات.
وبلغ مؤشر الدولار أعلى مستوى منذ الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني عند 106.16. وزاد 0.07 في المئة في أحدث التعاملات عند 106.03 نقطة.
ويركز المستثمرون أيضاً على التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط والتي قد يؤدي تفاقمها إلى صعود الدولار والفرنك السويسري.
وقلص المستثمرون رهاناتهم على تخفيضات مجلس الاحتياطي الاتحادي للفائدة وتركزت التوقعات على أن بداية دورة التيسير النقدي ستكون في سبتمبر/أيلول بعد تقرير أسعار المستهلكين الذي صدر يوم الأربعاء وأظهر ارتفاعا بأكثر من المتوقع.
وارتفعت عوائد سندات الخزانة لأجل عامين إلى أكثر من خمسة في المئة يوم الخميس. وتداول العائد في أحدث تعاملات عند 4.92 في المئة.
ولم يطرأ تغير يذكر على اليورو مقابل الدولار عند 1.0643.
وسجل اليورو أكبر انخفاض أسبوعي له بالنسبة المئوية منذ أواخر سبتمبر/أيلول 2022 في الأسبوع الماضي لأن البنك المركزي الأوروبي ترك الباب مفتوحا أمام خفض أسعار الفائدة في يونيو/حزيران.
وزاد الجنيه الإسترليني 0.22 في المئة إلى 1.248 أمام الدولار.
وكانت أكبر خسائر أمس الإثنين من نصيب الين الياباني، مسجلا أدنى مستوى في 34 عاما عند 153.85 للدولار.
وأدى تراجع الين مقابل الدولار إلى إحياء توقعات تدخل الحكومة لدعم العملة. وقال وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي أمس الإثنين إن اليابان تراقب عن كثب تحركات سعر الصرف، مضيفا أنه سوف يتم اتخاذ « الخطوات الضرورية» وذلك في ظل انخفاض العملة المحلية الين لأدنى مستوى منذ 34 عاما أمام الدولار الأمريكي.
وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أن الين، الذي يتراجع منذ فترة، سجل نحو 70ر153 في طوكيو، وهو المستوى الذي لم يسجله منذ 1990، على الرغم من استمرار الحذر بشأن تدخل محتمل للسلطات اليابانية في السوق لوقف انخفاض العملة.
ويرجع الاختلاف الكبير في معدل الفائدة بين اليابان والولايات المتحدة لانخفاض الين. كما أن اندلاع التوترات في الشرق الأوسط عقب الهجوم الإيراني على إسرائيل أضاف مزيدا من الغموض في الأسواق المالية.
وقال سوزوكي للصحفيين في وزارة المالية « نحن نراقب عن كثب التطورات وسنتخذ جميع الخطوات الضرورية».
وهبطت عملة بتكوين إلى أقل من 62 ألف دولار أمس الأول، إذ فقدت عشرة آلاف دولار أو 15 في المئة من أعلى مستوياتها قبل أسبوع. وتداولت بتكوين في أحدث تعاملات عند 65343 دولارا.
وفي سوق المعادن النفيسة صعدت أسعار الذهب أمس الإثنين وحومت أدنى من مستوى مرتفع على نحو قياسي بلغته في الجلسة السابقة، إذ عزز تصاعد التوتر في الشرق الأوسط شهية الإقبال على المعدن النفيس الذي يعد ملاذاً آمناً.
وفي المعاملات الآسيوية الفورية ارتفع سعر الذهب 0.3 في المئة إلى 2350.59 دولار للأوقية (الأونصة). وبلغ الذهب أعلى مستوياته على الإطلاق عند 2431.29 دولار للأوقية يوم الجمعة.
وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3 في المئة إلى 2366.40 دولار للأوقية.
وأثار أول هجوم مباشر تشنه إيران على إسرائيل قلق الإسرائيليين وخشيتهم من أن حرباً أكبر تلوح في الأفق.
وتسببت بيانات اقتصادية أمريكية في الآونة الأخيرة بشأن سوق العمل والتضخم في عودة توقعات السوق مجددا بخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة.
وتقلص أسعار الفائدة الأعلى جاذبية حيازة الذهب الذي لا يدر فائدة.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 في المئة إلى 27.98 دولار للأوقية، وانخفض البلاتين 0.1 في المئة إلى 973.05 دولار للأوقية. ونزل البلاديوم واحدا في المئة إلى 1038.99 دولار للأوقية.