أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Jan-2021

صعود فائض الصين التجاري مع الولايات المتحدة

 أ ف ب: زاد الفائض التجاري الصيني مع الولايات المتحدة العام الماضي، ما وجه صفعة أخيرة للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب الذي جعل من إعادة التوازن إلى المبادلات بين البلدين إحدى أولوياته.

وبدأ ترامب في عام2018 حرباً تجارية على الصين، متهماً إياها بممارسة منافسة «غير نزيهة».
وتضمنت هذه الحرب التجارية فرض رسوم جمركية مشدّدة على بضائع بقيمة مئات مليارات الدولارات، وألقت بثقلها على الاقتصاد العالمي.
ووقع البلدان هدنة في يناير/كانون الثاني 2020. غير أن الصين سجلت مجددا العام 2020الماضي زيادة في فائضها التجاري بنسبة 7.1% لتصل قيمته إلى حوالي 417 مليار دولار، على ما أعلنت دائرة الجمارك الصينية أمس الخميس، قبل أقل من أسبوع على خروج الملياردير الجمهوري من البيت الأبيض.
وفي ظل تفشي وباء كوفيد-19 العام الماضي، شكل الطلب على المواد الطبية والمعدات الإلكترونية للعمل عن بُعد محركا لزيادة الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة.
وفي المقابل، أدت القيود الصحية المفروضة في الولايات المتحدة إلى كبح التجارة مع الصين، كما تقول الخبيرة الاقتصادية آيريس بانغ من مصرف «إيه إن جي» الهولندي.
ورغم ذلك، قال المحلل تينغ لو، من مصرف الأعمال الياباني «نومورا» أن بكين بذلت «جهودا متواصلة لاحترام التزاماتها» تجاه واشنطن، مشيراً إلى زيادة الواردات الصينية من الولايات المتحدة في ديسمبر/كانون الأول بنسبة 45% عن الشهر ذاته من السنة السابقة.
وبلغ الفائض التجاري الصيني مع جميع بلدان العالم أعلى مستوياته منذ 2015، مسجلاً 535 مليار دولار، بزيادة 27% عن الشهر ذاته من العام السابق.
وحققت الصين بصورة إجمالية فائضا بقيمة 78 مليار دولار لشهر كانون الأول/ديسمبر وحده، وهو مستوى قياسي في رأي المحللين.
ومن المتوقع أن تكون الصين من الاقتصادات الكبرى القليلة التي تعلن نموا إيجابيا لإجمالي ناتجها الداخلي لعام 2020، وقد سجلت نسبة نمو قدرها 4.9% في الفصل الثالث من السنة، مقارنة بالفصل ذاته من العام السابق.