أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Nov-2021

رجال الأعمال العرب يشارك بمائدة مستديرة حول تغير المناخ
الدستور - اسلام العمري -
 
شارك الأمين العام المساعد لاتحاد رجال الأعمال العرب طارق حجازي في أعمال المائدة المستديرة السادسة بشأن السياسات حول « الإستجابة لتغير المناخ في المنطقة العربية: إدارة المخاطر التي تهدد الأمن المائي وبناء قدرة المجتمع على مواجهتها»، وذلك بتنظيم مشترك بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وحكومة اليابان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وعقد اللقاء عبر تقنية الفيديو كونفراس أمس.
 
وناقش اللقاء عدداً من المواضيع، من أهمها الآثار الإجتماعية والاقتصادية للمخاطر المرتبطة بتغير المناخ وندرة المياه حيث ناقشت النتائج المترتبة لتغير المناخ على المياه والتحديات الأخرى التي تواجهها دول المنطقة وتؤدي الى تفاقم ندرة المياه الى جانب الآثار الإجتماعية والاقتصادية لتدهور الأمن المائي في المنطقة العربية والقضايا والتحديات التي تنفرد بها البلدان الأقل نمواً في إدارة الموارد وبناء القدرة على مواجه مخاطر المناخ.
 
وناقشت أعمال المائدة آليات معالجة مخاطر تغير المناخ وإدارة التحديات المتعلقة بالمياه، وسياسات ادارة شؤون المياه، والحلول المستمدة من الطبيعة والبنى التحتية والتقتيات المستدامة الى جانب إدارة شؤون المياه.
 
وبين حجازي أن أعمال المائدة السادسة قد أكدت على أن الوطن العربي يعاني من ندرة الموارد المائية وتفاوت الندرة من بلد الى بلد أخر حسب الطبيعة الجغرافية وموارده المتاحة، لافتاً الى أن ندرة المياه لها انعكاسات سلبية على الأمن الغذائي.
 
كما أكد اللقاء بأن ارتفاع معدلات النمو السكاني في الوطن العربي أثرت سلباً على الأمن المائي ومع استنزاف الموارد المائية والتدهور البيئي وتراجع نصيب الفرد من مصادر المياه بسبب محدودية مواردها، كما ناقش بأن من أهم الحلول الكفيلة بتقليل استخدام المياه في القطاع الزراعي الذي يعد من أكثر القطاعات استنزافاً لمصادر المياه، من خلال تطبيق أساليب تكنولوجية حديثة.