أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Jan-2020

اتفاقية لإنشاء مصنع لفلوريد الالمنيوم بالشيدية بكلفة 25 مليون دولار

 الرأي

وقعت الشركة الاردنية للكيماويات المملوكة بالكامل لشركة مناجم الفوسفات الأردنية وشركة آلو فلورايد ليميتيد اليوم الأربعاء، اتفاقية لإنشاء مصنع لانتاج فلوريد الالمنيوم الذي يدخل في صناعة الواح الالمنيوم.
 
وتتضمن الاتفاقية انشاء مصنع جديد لانتاج مادة فلوريد الالمنيوم بكلفة 25 مليون دلاور في منطقة الشيدية بمحافظة معان في المرحلة الاولى، وتحديث مصنع فلوريد الالمنيوم التابع لشركة مناجم الفوسفات في العقبة لغايات انتاج فلوريد الالمنيوم بنفس الكلفة.
 
وبموجب الاتفاقية ستعمل شركة مناجم الفوسفات الأردنية على تزويد المصنع الجديد بـ 20 ألف طن سنويا من حامض الفلوسيليسك سنويا الذي يعتبر من المنتجات الجانبية الناتجة عن استخراج مادة الفوسفات في مناجم الشيدية.
 
وقع الاتفاقية رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية الدكتور محمد الذنيبات، ورئيس مجلس إدارة شركة آلو فلوريد ليميتيد فانكانت ناريان.
 
واكد الدكتور الذنيبات أهمية هذه الاتفاقية التي، تأتي في إطار توجه الشركة للتحول نحو الصناعات التحويلية و تنويع مصادر دخل الشركة، مبينا أن المصنع الجديد في الشيدية سيوفر ما يقرب من 100 فرصة عمل جديدة لأبناء المنطقة، وكذلك الأمر بعد تحديث مصنع فلورايد الالمنيوم في العقبة.
 
و توقع الدكتور الذنيبات، ان يصل انتاج المصنع الجديد من مادة فلورايد الالمنيوم في مرحلتيه الاولى والثانية، نحو 20 ألف طن سنويا لكل مصنع، مبينا أن العمل بانشاء المصنع الجديد في الشيدية سيبدأ مطلع الشهر المقبل ويستمر لمدة 15 شهرا.
 
وقال إن توقيع هذه الاتفاقية يجعل الاردن ضمن قائمة الدول المنتجة لمادة الالمنيوم الحيوية والتي تدخل في الكثير من الصناعات، مبينا في هذا الإطار أن هذه الخطوة من قبل شركة مناجم الفوسفات الاردنية ستسهم في الحفاظ على وضع الشركة في ظل عدم استقرار اسعار الفوسفات في الاسواق العالمية.
 
كما اكد الدكتور الذنيبات أن الاتقاقية، تأتي ايضا في اطار الجهود التي تقوم بها شركة مناجم الفوسفات الأردنية لتعزيز دورها في رفد الاقتصاد الوطني والمساهمة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية الوطنية.
 
وكشف عن سلسلة اتفاقيات ستوقعها الشركة خلال هذا العام في إطار تنويع شراكاتها و تعزيز قدراتها الإنتاجية والاقتصادية.
 
بدوره، عبر فانكانت عن اعتزاز الجانب الهندي بشراكته مع شركة مناجم الفوسفات الأردنية في مختلف المجالات، مؤكدا أن المصنع الجديد يشكل إضافة نوعية لشركة مناجم الفوسفات الأردنية، فيما تسهم في تعزيز علاقات الشراكة والتعاون بين الجانبين.