أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Mar-2023

“الصناعة” تحذر من اختراق السقوف السعرية للدجاج

 الغد-طارق الدعجة

 توعدت وزارة الصناعة والتجارة والتموين من يخترق السقوف السعرية للدجاج بعقوبات مشددة تصل الى 3 آلاف دينار وتحويل المخالفين للجهات القضائية وفق ما قال المتحدث الرسمي للوزارة ينال البرماوي.
وقال البرماوي لـ”الغد” إن “الوزارة تعمل حاليا ضمن خطة رقابية مشددة على الاسواق من خلال تنفيذ جولات مكثفة للتأكد من توفر السلع وبيعها بأسعار مقبولة”.
وأكد البرماوي ان الوزارة تمتلك “المكنة القانونية” للتعامل من الاسواق استنادا الى تشريعاتها سواء كان ذلك بموجب قوانين الصناعة والتجارة او المنافسة او حماية المستهلك.
ودعا البرماوي المواطنين الى ضرورة التواصل مع الوزارة في حال تم رصد اي ممارسات استغلالية اوتجاوزات للسقوف السعرية للدجاج وذلك من اجل اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين.
ولفت إلى أنه تم تحرير 3 مخالفات حتى ظهر امس لجهات لم تلتزم بالسقوف السعرية، منها مخالفة بحق شركة منتجة للدواجن.
وأظهرت جولة ميدانية محدودة نفذتها “الغد” في اسواق العاصمة التزام مراكز تجارية بالسقوف السعرية التي وضعتها وزارة الصناعة والتجارة والتموين منتصف الاسبوع الحالي.
كما أظهرت الجولة وجود تجاوزات في سوق دجاج “النتافات” بمقدار 20 قرشا للسقوف السعرية التي حددتها الوزارة عند 1.65 دينار للكيلو بيع المستهلك اذ وصل سعر الكيلو بيع المستهلك الى 1.85 دينار.
وتلقت حماية المستهلك شكاوى من المواطنين من محافظات المملكة كافة حول عدم التزام بعض اصحاب محلات بيع دجاج النتافات وبعض محال الدجاج الطازج بالبيع ضمن السقوف السعرية التي حددتها وزارة الصناعة والتجارة قبل يومين والبالغة 165 قرشا للكيلوغرام الواحد لدجاج النتافات ودينارين للدجاج الطازج مع ضرورة اجراء الدراسات العلمية المتخصصة لمعرفة الكلف الحقيقية لانتاج الدجاج.
وطالب رئيس حماية المستهلك د.محمد عبيدات في بيان صادر أمس وزارة الصناعة والتجارة بتكثيف الرقابة والتفتيش على جميع الأسواق وفي محافظات المملكة كافة، داعيا إلى زيادة عدد المراقبين في الاسواق خلال الشهر الفضيل وذلك من خلال التعاون والتنسيق مع الوزارات والبلديات للحد من التجاوزات التي تحدث الآن خاصة في ضواحي المدن وفي القرى البعيدة والنائية مع ايقاع أقصى العقوبات على المخالفين للسقوف السعرية .
وبين عبيدات أن عملية المراقبة يجب أن تبدأ من أرض المزرعة للتأكد من التزام المزارع بالبيع بالسقف السعري الذي حددته الوزارة والبالغ 145 قرشا للكيلو غرام الواحد من ارض المزرعة، لأن هنالك شكاوى من بعض اصحاب محلات بيع دجاج النتافات حول عدم التزام هذه المزارع بالبيع ضمن السقف السعري الذي حددته الوزارة وبالتالي لا يمكنهم الالتزام بالسقف السعري المعلن لأن البيع بهذا السعر سيعرضهم الى خسائر.
ودعا عبيدات المواطنين الى تقديم الشكاوى والملاحظات على محلات بيع الدجاج التي لا تلتزم بالبيع ضمن السقوف السعرية في الوقت نفسه الذي يدعو فيه أيضا اصحاب المحلات لتقديم الشكاوى على المزارع التي لا تلتزم بالبيع ضمن السقوف السعرية المحددة من قبل الوزارة.
كما ناشد عبيدات المواطنين إلى عدم التهافت على شراء السلع والمواد الرمضانية.