أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Sep-2023

«الفيدرالي» يبقي أسعار الفائدة من دون تغيير عند أعلى مستوياتها منذ 22 عاماً

 نيويورك: «الشرق الأوسط»

أبقى «مصرف الاحتياطي الفيدرالي الأميركي» أسعار الفائدة من دون تغيير للمرة الثانية خلال العام الحالي بعد تباطؤ التضخم، لكنه أشار إلى أنه مستعد لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى هذا العام لمكافحة التضخم.
 
فقد قررت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التي يرأسها رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، في ختام اجتماعها الذي استمر يومين، المحافظة على أسعار الفائدة من دون تغيير، ضمن نطاق 5.25 في المائة - 5.50 في المائة أي عند أعلى مستوياتها منذ 22 عاماً.
 
وقالت اللجنة إن سوق العمل لا تزال قوية، مشيرة إلى أن الاقتصاد الأميركي يتوسع بوتيرة «صلبة». وقالت إنها قد ترفع الفائدة مرة إضافية بواقع 25 نقطة أساس في آخر العام.
 
ويمثل قرار يوم الأربعاء الاجتماع الثاني هذا العام الذي اختار فيه «الاحتياطي الفيدرالي» عدم رفع أسعار الفائدة. كما توقف عن رفع الفائدة في يونيو (حزيران).
 
ونظراً لأن زيادة أسعار الفائدة قد تستغرق عاماً أو أكثر لإبطاء النشاط الاقتصادي، قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن تباطؤ وتيرة الارتفاعات سيعطي المسؤولين مزيداً من الوقت لمعرفة كيف يستجيب الاقتصاد لها.
 
وفور صدور قرار «الاحتياطي الفيدرالي»، بلغت عائدات سندات الخزانة الحساسة لأسعار الفائدة في عامين أعلى مستوياتها في 17 عاماً.
 
وبلغت عائدات سندات السنتين 5.152 في المائة، وهي أعلى نسبة منذ يوليو (تموز) 2006.
 
وقفزت عوائد السندات القياسية لمدة 10 سنوات إلى 4.359 في المائة، وهي أعلى نسبة منذ عام 2007، بينما محا مؤشر الدولار خسائر يوم الأربعاء، وانخفض اليورو بنسبة 0.03 في المائة إلى 1.0677 دولار.
 
كما انخفض الجنيه الإسترليني بنسبة 0.29 في المائة إلى 1.2354 دولار.