أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Feb-2024

محافظ بنك إنجلترا: رهانات خفض الفائدة ليست غير معقولة

 لندن: «الشرق الأوسط»

قال محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي إن رهانات المستثمرين على خفض أسعار الفائدة هذا العام ليست غير معقولة، لكنه أشار أيضاً إلى علامات واضحة على تحسن الاقتصاد البريطاني بعد أن سقط في الركود في نهاية العام الماضي.
 
وقال بيلي للمشرعين أمام لجنة الخزانة النيابية: «السوق تجسد بشكل أساسي على المنحنى أننا سنخفض أسعار الفائدة على مدار هذا العام»، وفق «رويترز».
 
وأضاف: «نحن لا نتبنى منحنى السوق، ولا نتوقع متى أو بكم سنخفض أسعار الفائدة، لكن من المنطقي للسوق أن تفكر في خفض تكاليف الاقتراض»، لكن بيلي ركز أيضاً على دلائل - بما في ذلك أرقام التوظيف القوية - على أن الاقتصاد البريطاني كان أقوى مما قد توحي به البيانات التي نُشرت الأسبوع الماضي والتي أظهرت وقوعه في ركود ضحل في النصف الثاني من عام 2023.
 
وفي حين أن انكماش الاقتصاد بنسبة 0.3 في المائة في الربع الرابع كان أداءً أسوأ مما توقعه بنك إنجلترا، فإن بيلي قال إن هناك أسباباً للتفاؤل. وقال: «نعتقد أن الاقتصاد يظهر بالفعل علامات واضحة على التحسن».
 
وأضاف بيلي: «كان هناك تركيز كبير مرة أخرى على هذه النقطة المتعلقة بالركود، ولم يكن هناك تركيز كبير على حقيقة أن هناك قصة قوية، خاصة في سوق العمل، وفي الواقع أيضاً على دخل الأسر».
 
وتهاوت عوائد السندات الحكومية البريطانية مع تصريحات بيلي وزملائه، ملقياً بظلاله على سوق السندات التي تكتظ بتوقعات المستثمرين بشأن تخفيض تكاليف الاقتراض من قبل بنك إنجلترا.
 
وقال نائب المحافظ بن برودبنت إنه من الممكن أن يقوم بنك إنجلترا بخفض أسعار الفائدة هذا العام، على الرغم من أن ذلك سيعتمد على كيفية تطور الاقتصاد.
 
ووصفت العضوة الخارجية في لجنة السياسة النقدية، سواتي دينغرا، المخاطر الكبيرة التي يواجهها الاقتصاد البريطاني بأنها من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم السياسة النقدية المتشددة.