أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Oct-2014

نخفاض المخزون الاستراتيجي من المواد الغذائية إثر إضراب «الميناء»

 

عمان -الراي - سيف الجنيني - قال نقيب تجار المواد الغذائية المهندس سامر جوابرة إن المخزون الاستراتيجي من المواد الغذائية انخفض إثر الإضراب الذي نفذّه عمال ميناء الحاويات في العقبة في وقت سابق من الشهر الحالي.
وبين جوابرة في تصريح لـ «الرأي» معدل المخزون الاستراتيجي من المواد الغذائية تأثر بشكل ملحوظ إثر الاضراب الذي قام به عمال شركة ميناء حاويات العقبة في وقت سابق من الشهر الحالي.
وأوضح أن المخزون الاستراتيجي بات يكفي لمدة 60 يوما بدلا من 90 يوما حسب السلعة.
وكانت وزارة الصناعة والتجارة قد أعلنت قبل يومين، أن المخزون الاستراتيجي من مختلف السلع الغذائية مريح جدا وفوق المستويات الامنة بكثير .
وأكدت الوزارة في بيان صحفي ، أن كفاية المخزون من المواد الغذائية تتراوح بين (3.5)شهر الى ( 16.5) شهر وتختلف من سلعة لأخرى بحسب قابلية كل منها للتخزين ومعدلات الاستهلاك المحلي منها مشيرا الى أن مخزون المملكة من السكر مثلا» يكفي حوالي 4 أشهر والارز 6 أشهر والحليب 3 أشهر تقريبا» والبقوليات 5 أشهر والزيوت النباتية حوالي 14 شهرا» .
وأكد جوابرة أن معدل المخزون الحالي لا يدعو للقلق، حيث أن هناك نحو 400 حاوية ما زالت في ميناء الحاويات بالعقبة، بالإضافة إلى الحاويات التي توجهت إلى الموانئ المجاورة وقت الإضراب، بعد التخليص على نحو 200 حاوية من أصل 600 بعد انتهاء الإضراب.
كان عمال وموظفو ميناء حاويات العقبة نفذوا منتصف الشهر الحالي اضرابا مفتوحا عن العمل في كافة مرافق الميناء مطالبين بامتيازات وحوافز وظيفية لم تتحقق حسب قولهم، ثم ما لبثوا أن فكوا إضرابهم إثر تفاهمات عمالية، بوساطة رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة.
وذكر جوابرة ان مشكلة الاضرابات تؤثر على مستويات المخزون الاستراتيجي للمملكة من المواد الغذائية اضافة الى الكلفة التصاعدية للتجار والخسائر التي يتكبدونها جراء تعطل حاوياتهم والتي يتحملها ايضا المستهلك المحلي لارتفاع الكلف.
وبين ان شركات الملاحة وعدت بالعمل على اعادة الحاويات التي توجهت الى الموانئ المجاورة نهاية الشهر الحالي مبينا ان نحو 600 حاوية تقريبا رست في موانئ مجاورة خلال فترة الاضراب .
واشار جوابرة الى ان هناك تخوفات من قيام اضرابات اضافية من عمال شركة ميناء حاويات العقبة لافتا الى ان اية اضرابات اضافية ستشلّ الحركة التجارية . 
وطالب الجهات المختصة بحل معضلة الاضرابات بشكل نهائي مبينا ان اية اضرابات اخرى تتكرر في ميناء العقبة ستكون لها انعكاسات سلبية اكبر على كافة القطاعات الاقتصادية والتجارية في المملكة .
وكان جوابرة قال خلال وقت سابق ان نحو 600 حاوية من اللحوم والدواجن والمواد الاساسية من ارز وحبوب ومواد اخرى كانت عالقة في ميناء العقبة خلال فترة الاضراب الذي نفذه عمال ميناء شركة حاويات العقبة.