أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Apr-2023

العراق وتوتال الفرنسية يجددان خطط تنفيذ استثمارات بمليارات الدولارات في قطاع الغاز والطاقة النظيفة

 بغداد: جدد العراق وشركة توتال الفرنسية امس الخميس، مساعيهما للمضي في خطط التطوير والاستثمار لمشاريع الغاز المصاحب والحر والطاقة النظيفة والنهوض بالبنى التحتية في البلاد.

 
ووفقا لبيان لوزارة النفط العراقية، بحث نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني اليوم مع المدير الإقليمي لشركة توتال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لورنتا فيفير، ملفات التعاون المشترك”ومتابعة الجهود المشتركة للوزارة و شركة توتال  من أجل المضى بتنفيذ اتفاق خطط التطوير والاستثمار لمشاريع الغاز المصاحب والحر والطاقة النظيفة والنهوض بالبنى التحتية” .
 
وكانت الحكومة العراقية قد وافقت في الرابع من الشهر الجاري  على توصيات المجلس الوزاري للطاقة في الحكومة بشأن عقد مشروع تنمية الغاز المتكامل مع شركة توتال بعد إجراء  تعديل على نسبة  مشاركة الجانب الحكومي من 40??  لتصبح 30%  للمضي بتوقيع الاتفاقيات المتعلقة به.
 
وأوضح بيان للحكومة العراقية أن حصّة الجانب الحكومي العراقي في العقد تبلغ مليار و 400 مليون دولار وتكون  شركة نفط البصرة الشريك الحكومي في العقد مع شركة توتال  .
 
ودعت الحكومة العراقية إلى “تهيئة التخصيص المالي لتنفيذ الجزء الثاني من مشروع أنابيب مياه البحر المشتـرك الذي يقدر بنحو ثلاثة مليارات دولار على أن تكون  الدفعات لمدة أربع سنوات  تباعاً، وأن يكون الجزء الأول من مشروع مياه البحر المشترك ضمن العقد هو من مسؤولية شركـة توتال  الذي يقدر بنحو ثلاثة مليارات دولار، فضلا عن تنفيذ محطة لإنتاج الطاقة الكهربائية تعتمد على الطاقة الشمسية “.
 
وكانت وزارة النفط العراقية قد وقعت مع شركة توتال الفرنسية عام 2021 عقدا بقيمة 27 مليار دولار لتنفيذ سلسلة مشاريع  استثمارية على مراحل تشمل قطاعات الغاز المصاحب لاستخراج النفط وتطوير الحقول النفطية منها حقل أرطاوي النفطي ومشروع إنشاء مجمع غاز أرطاوي بسعة 600 مليون قدم مكعب وتجهز مياه  البحر المشترك بطاقة تصميمية قدرها سبعة ملايين و500 ألف برميل ماء يوميا. 
 
كما تضمن العقد إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية تعتمد على الطاقة الشمسية، لإنتاج طاقة كهربائية بكلفة أقل من 45 % من كلفة إنتاج الطاقة من محطات الطاقة الحالية وبقدرة إنتاج إجمالية تصل إلى 1000 مغاواط.
 
(د ب أ)