أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Jul-2024

الأسهم الأوروبية تقفز لأعلى مستوى منذ شهر

 لندن: «الشرق الأوسط»

ارتفعت الأسهم الأوروبية، يوم الجمعة، وسجلت أعلى مستوى لها منذ 13 يونيو (حزيران)، مدعومة بتحديثات الأرباح الإيجابية، في حين رفعت بيانات التضخم الأميركية الآمال بخفض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر (أيلول).
 
 
وارتفع المؤشر «ستوكس 600» الأوروبي 0.3 في المائة، ليصل إلى أعلى مستوياته منذ 13 يونيو، بقيادة مكاسب قطاع الاتصالات بنسبة 1.1 في المائة، وفق «رويترز».
 
وفاق مؤشر «كاك 40» الفرنسي نظراءه الأوروبيين، حيث ارتفع بنسبة 0.7 في المائة بعد أسبوع انتخابي متقلب، حيث يناقش قادة الجبهة الشعبية الجديدة اليسارية حالياً المرشحين المحتملين لرئاسة الوزراء.
 
وارتفعت أسعار المستهلك في فرنسا بنسبة 2.5 في المائة على أساس سنوي في يونيو، وهو ما يؤكد قراءتها الأولية، بينما انخفضت أسعار الجملة الألمانية بنسبة 0.6 في المائة في يونيو مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.
 
وهبطت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع وكان الارتفاع السنوي هو الأصغر في عام، الأمر الذي عزّز الآراء بأن اتجاه انكماش التضخم قد عاد إلى مساره الصحيح، ما جعل مجلس الاحتياطي الفيدرالي أقرب إلى خفض أسعار الفائدة.
 
وقالت كبيرة المحللين في بنك «سويسكووت»، إيبك أوزكاردسكايا: «لا أعرف قرار الفيدرالي ولكن المستثمرين حصلوا بالتأكيد على أدلة تفيد بأن التضخم يسير على المسار الصحيح لتبرير خفض أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي عاجلاً وليس آجلاً».
 
وحققت شركة «أدتيك» السويدية رقماً قياسياً وارتفعت بنسبة 12.3 في المائة، بعد أن قالت شركة الحلول التقنية إن التوقعات للأرباع المقبلة إيجابية وإن نشاط العملاء بشكل عام مستقر عند مستوى مرتفع.
 
وارتفع سهم «إريكسون» بنسبة 8.2 في المائة بعد أن أبلغت شركة صناعة معدات الاتصالات السويدية عن انخفاض أقل مما كان متوقعاً بنسبة 7 في المائة في مبيعات الربع الثاني.
 
وتراجعت «إي إم إس كيمي» بنسبة 6.4 في المائة، حيث خفضت شركة تصنيع النايلون السويسرية توجيهاتها للمبيعات لعام 2024.
 
كما انخفض سهم «أكسفوود» بنسبة 7.9 في المائة إلى قاع مؤشر «ستوكس 600»، حيث تأثرت الأرباح الفصلية سلباً بالتكاليف المرتبطة بالاضطرابات التشغيلية وإعادة هيكلة الخدمات اللوجستية.
 
وارتفعت الخطوط الجوية النرويجية بنسبة 6.1 في المائة بعد أن أبلغت عن أرباح أساسية للربع الثاني أعلى من توقعات السوق على الرغم من انخفاض طفيف في الطلب الذي يؤثر على أسعار التذاكر، حيث قالت شركة الطيران منخفضة التكلفة إنها حسنت مستوى التكلفة والتدفق النقدي.
 
وأفادت شركة «أكر بي بي»، التي تملكها شركة «بريتش بتروليوم» جزئياً، عن أرباح أقل من المتوقع للربع الثاني وخفضت توقعات إنتاجها للعام كله. وارتفعت أسهم شركة النفط النرويجية بنسبة 2.1 في المائة.