أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Mar-2021

قطاع المصارف السعودية يشهد اكتمال اندماج «ساب» و«الأول»

  «الشرق الأوسط»

تسارع البنوك السعودية المعلِنة عن إجراءات اندماجها، الخطى نحو وضع اللمسات الأخيرة لاكتمال الإجراءات النهائية، ليعلن البنك السعودي البريطاني، أمس، اكتمال العملية بين «ساب» والبنك «الأول»، حيث تم دمج جميع المنتجات والخدمات لجميع العملاء، ليجمع هذا التكامل نقاط القوة في كلا البنكين تحت عرض مصرفي مطوَّر يتناسب مع طموحات النمو والتنمية المتجددة في السعودية.
يأتي ذلك بعد أن صوّت مساهمو «البنك الأهلي التجاري» و«مجموعة سامبا المالية» في السعودية، الأسبوع ما قبل الماضي، بالموافقة على عملية الاندماج التاريخية لتأسيس عملاق مصرفي وطني سيمثل قوة مالية إقليمية، يُنتظر أن يكون مطلع أبريل (نيسان) المقبل موعداً لتدشين عملياته تحت الاسم الجديد «البنك الأهلي السعودي»، والذي سيحظى بحصة سوقية تقدَّر بنحو 30% من القطاع المصرفي السعودي.
وأوضحت رئيسة مجلس إدارة بنك «ساب» لبنى العليان، أمس، أن الاندماج شهد مراجعة كل جوانب أعمال البنكين لمعرفة أفضل المزايا، واستثمار الفرص لتقديم عرض أكثر تنافسية، مبينة أن «ساب» يقدم عدداً من العروض في مجال مصرفية الشركات لدعم النمو في جميع جوانب الاقتصاد، كما سيُمكّن عملاء مصرفية الأفراد من الوصول إلى شبكة فروع أكبر في جميع أنحاء المملكة.
وأكدت العليان أن البنك سيعمل على تعزيز شراكته مع مجموعة «HSBC» لتوفير الوصول إلى شبكة مصرفية دولية، مع إدخال معايير جديدة في الخدمات الرقمية بالمملكة.
وتؤكد الرؤى الاقتصادية أهمية التركيز الاقتصادي في هذا القطاع وسط ما ستحتاج إليه السعودية خلال الفترة المقبلة من تفعيل لبرامج واستراتيجيات ومشروعات عملاقة ترتبط بـ«رؤية المملكة 2030».
وشهد الاندماج قيام فريق المشروع المكون من 300 عضو، بإنجاز آلاف المهام، بما في ذلك ترحيل 4.5 ألف عميل من الشركات و500 ألف من العملاء الأفراد من البنك «الأول» إلى البنك المندمج الجديد.
كانت الهيئة العامة للمنافسة قد كشفت في عام 2018 عن تقدم بنكي «ساب» و«الأول» للحصول على الموافقة لإتمام عملية التركز الاقتصادي من خلال دمج المنشآت ونقل جميع أصول «الأول» والتزاماته إلى «ساب».
ودعت الهيئة كل من له مصلحة لإبداء رأيه في التركيز الاقتصادي باندماج البنكين، وذلك خلال مدة لا تزيد على 15 يوماً من تاريخ هذا الإعلان.
ووقّع البنكان اتفاقية اندماج ملزمة يعمل بموجبها الطرفان على اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ صفقة الاندماج بينهما في يونيو (حزيران) من عام 2019، وبموجب أحكام الاتفاقية فإن صفقة الاندماج ستتم عن طريق دمج البنك «الأول» مع «ساب» ونقل جميع الأصول والالتزامات إلى الأخير.
وأعلن البنكان في بيان مشترك أنه في حال إتمام صفقة الاندماج سيحصل مساهمو البنك «الأول» على عدد 0.485 سهم في «ساب»، مقابل كل سهم يملكونه في «الأول»، وستصدر هذه الأسهم من خلال زيادة رأسمال «ساب» بنسبة 37% من 15 إلى 20.5 مليار ريال، وزيادة عدد الأسهم التي ستصدر لبنك «ساب» من 1500 إلى 2055 مليون سهم.