أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Feb-2016

(الحسين للسرطان) و(الحكمة) يوقعان اتفاقية في مجال الأبحاث السريرية
الراي - منال القبلاوي
 
وقع مدير عام مركز الحسين للسرطان الدكتور عاصم منصور ونائب رئيس شركة أدوية الحكمة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا الدكتور صلاح المواجدة اتفاقية تعاون في مجال الأبحاث السريرية بين مركز الحسين للسرطان وشركة أدوية الحكمة. و حضر توقيع الاتفاقية من مركز الحسين للسرطان نائب المدير العام/المدير الطبي الدكتور حكمت عبد الرزاق ، ومديرة مكتب الشؤون العلمية والأبحاث الدكتورة امل العمري ، ومن شركة الحكمة مديرة الشؤون الطبية الدكتورة نائلة دروزة و مديرة الدراسات السريرية الدكتورة ربى جابر ، مدير وحدة الأورام والحقن طارق دروزة ومدير تسويق وحدة الأورام والحقن الدكتور وحيد العوران.
الدكتور منصور قال بأن توقيع هذه الإتفاقية هو ترجمة لضرورة التعاون ما بين القطاعات الطبيّة الصحية لدعم وتشجيع البحث العلمي، وتأكيداً على دور البحث السريري في تقدم الرعاية الصحية في الأردن. كما يأتي ايماناً بأهمية البحث السريري كجزء من الرعاية الصحية الشمولية التي يقدمها مركز الحسين للسرطان.
وأوضح الدكتور عبد الرازق بأنه سيتم بموجب هذه الاتفاقية تمويل دراستين بحثيتين في مركز الحسين للسرطان من قبل شركة أدوية الحكمة. الدراسة الأولى سريرية وتهدف إلى معرفة مدى تجاوب مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيماوي أو العلاج بالأشعة ويعانون من فقر الدم مع حقن الحديد الوريدية، كما تهدف الدراسة إلى ربط بعض المؤشرات البيولوجية مع تجاوب المرضى للعلاج. أما الدراسة الثانية فمسحية، حيث سيتم من خلالها معرفة مدى انتشار فقر الدم الناتج عن نقص الحديد ما بين طلاب المدارس الثانوية في الأردن.
واعتبر الدكتور صلاح المواجدة أن هذه الاتفاقية نموذجاً متقدماً وتطبيقاً عملياً للتعاون بين مؤسسات القطاع الصحي في المملكة في مجال البحث السريري، مما يدعم ويثري عملية البحث العلمي ويسهم فيجعل الأردن في مصاف الدول المواكبة للتطور البحثي. كما أشار المواجدة أن هذا التعاون هو بمثابة استثمارٍ حقيقيٍ وأمثل للموارد المحلية، وهو مثالاً وأنموذجاً للتعاون ما بين جميع القطاعات الطبية في المملكة، لما فيه من منفعة واضحة للمصلحة العامة .