أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Jul-2024

أرباح «المتطورة» السعودية تقفز 116 % خلال الربع الثاني

 الرياض: «الشرق الأوسط»

قفز صافي أرباح «الشركة السعودية للصناعات المتطورة» للاستثمار، بنسبة 116.6 في المائة خلال الربع الثاني من العام الحالي، لتصل إلى 108.6 مليون ريال (29 مليون دولار)، مقارنة مع 50 مليون ريال (13 مليون دولار) في الفترة ذاتها من العام السابق.
 
 
وأرجعت الشركة أسباب النمو في بيان على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية «تداول»، الأحد، إلى ارتفاع الإيرادات بنسبة 122 في المائة تقريباً إلى نحو 119 مليون ريال (31.7 دولار)، نتيجة نمو الأرباح المحققة من بيع حصة في شركات زميلة، وارتفاع توزيعات الأرباح المكتسبة. وذلك على الرغم من زيادة المصاريف العمومية والإدارية، وتكاليف التمويل والزكاة التقديرية.
 
ونوّهت «المتطورة» بأنها قامت بعدة تغييرات في المراكز الاستثمارية والدخول في فرص استثمارية جديدة، الأمر الذي أدى إلى تحقيق أرباح من موجودات مالية بالقيمة العادلة من خلال الأرباح والخسائر بنسبة 193 في المائة، وبمقدار 140.9 مليون ريال خلال الفترة الحالية، مقارنة بـ48.18 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
 
جاء ذلك على الرغم من أن حصة «المتطورة» من أرباح الشركات الزميلة انخفضت بنسبة 73 في المائة، إلى 2.26 مليون ريال خلال الربع الحالي قياساً بـ8.33 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق، ومقارنة بـ2.38 مليون ريال أرباح خلال الربع السابق بنسبة انخفاض 5 في المائة.
 
وأضافت الشركة أنها تعمل بشكل مستمر على إعادة دراسة مراكزها الاستثمارية بما يتناسب مع خططها الاستراتيجية، وذلك لتحقيق أفضل النتائج الممكنة.
 
كما تم تعديل الربح للسهم الواحد بسبب قيام «المتطورة» بالبدء بشراء أسهم خزينة بناءً على موافقة الجمعية العامة غير العادية بتاريخ 25 يناير (كانون الثاني) من العام السابق، حيث قامت الشركة بشراء مليون سهم وتخصيصها كأسهم الخزينة.