أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Apr-2024

إيرادات «تي إس إم سي» التايوانية للرقائق تتجاوز التوقعات بفضل ازدهار الذكاء الاصطناعي

 تايبيه: «الشرق الأوسط»

أعلنت شركة «تي إس إم سي TSMC» التايوانية لصناعة الرقائق زيادة بنسبة 16.5 في المائة في إيرادات الربع الأول يوم الأربعاء، متجاوزةً توقعات السوق، وفي الحد الأقصى لتوجيهات الشركة الخاصة مع ازدهار مبيعاتها بسبب الطلب على تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
 
واستفادت أكبر شركة لتصنيع الرقائق التعاقدية في العالم، والتي تشمل عملاؤها «أبل» و«إنفيديا»، من الارتفاع نحو الذكاء الاصطناعي الذي ساعدها على التغلب على تراجع الطلب الناجم عن الوباء ودفع سهم «تي إس إم سي» إلى مستوى قياسي.
 
وبلغت الإيرادات في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام 592.64 مليار دولار تايواني (18.54 مليار دولار أميركي)، ارتفاعاً من 16.72 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.
 
وكان هذا بالقرب من الحد الأعلى للتنبؤ السابق لشركة تصنيع أشباه الموصلات التايوانية بأن تتراوح إيرادات الربع الأول بين 18 مليار دولار و18.8 مليار دولار.
 
وقد تفوقت النتيجة على تقدير «إل إس إي سي» البالغ 581.45 مليار دولار تايواني المستمدة من 23 محللاً، مع التركيز على أولئك الذين هم أكثر دقة باستمرار.
 
كما ذكرت «تي إس إم سي» أن إيرادات شهر مارس (آذار) بلغت 195.2 مليار دولار تايواني جديد (6.1 مليار دولار)، بزيادة 34.3 في المائة على أساس سنوي –وهو ما يمثل أسرع وتيرة نمو منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2022.
 
يكون النصف الأول من العام أكثر هدوءاً تقليدياً بالنسبة لشركات التكنولوجيا التايوانية، ويأتي بعد ذروة عطلة نهاية العام على سلع مثل الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية في الأسواق الغربية الكبرى، لكنّ اتجاه الذكاء الاصطناعي يعزز الطلب حتى في غير موسمها.
 
في شهر مارس وحده، ارتفعت إيرادات «تي إس إم سي» المعلنة بنسبة 34.3 في المائة على أساس سنوي إلى 195.21 مليار دولار تايواني وبزيادة 7.5 في المائة عن الشهر السابق.
 
ولم تقدم «تي إس إم سي»، الشركة المدرجة الأكثر قيمة في آسيا والتي تبلغ قيمتها السوقية 662 مليار دولار، أي تفاصيل أو توجيهات مسبقة في بيان الإيرادات الموجز الخاص بها.
 
ومن المقرر أن تعلن عن أرباح الربع الأول في 18 أبريل (نيسان)، حيث ستحدث أيضاً توقعاتها للربع الحالي والعام.
 
ومن المتوقع أن تعلن «تي إس إم سي» زيادة بنسبة 4 في المائة في صافي أرباح الربع الأول، وفقاً لتقديرات «إل إس إي سي».
 
وأغلقت أسهم «تي إس إم سي» المدرجة في تايبيه منخفضةً بنسبة 0.5 في المائة يوم الأربعاء، قبل صدور بيانات المبيعات. وأغلقت السوق الأوسع على انخفاض بنسبة 0.2 في المائة.
 
وارتفعت أسهم شركة صناعة الرقائق بنسبة 37 في المائة حتى الآن هذا العام، مقارنةً بمكاسب قدرها 16 في المائة للسوق الأوسع.