أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Oct-2020

1500 شركة تشارك في منتدى الأعمال التركي القطري

 الأناضول: عقد ملتقى الأعمال القطري التركي فعالية افتراضية عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، بمشاركة أكثر من 1500 شركة من البلدين.

وناقش الملتقى الذي نظمته «غرفة تجارة وصناعة قطر» و»اتحاد الغرف التركية» زيادة وتعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين الجانبين، وإتاحة الفرصة أمام شركات البلدين لبحث إقامة تحالفات تدعم اقتصاديهما، حسب بيان صادر عن غرفة قطر.
وشهدت منصة الأعمال القطرية التركية، الخاصة بالملتقى، تفاعلا من شركات الطرفين، حيث عقدت من خلالها لقاءات عمل ثنائية لمختلف القطاعات الاقتصادية، استعرضت فرص إقامة شراكات تجارية في السوقين.
وقال خليفة بن جاسم آل ثاني، رئيس غرفة قطر، في كلمة خلال الفعالية «أهمية الملتقى تكمن في تعزيزه علاقات التعاون المشترك بين رجال الاعمال القطريين ونظرائهم الأتراك، وتعزيز التبادل التجاري ومناقشة فرص الاستثمار». وتطورت العلاقات التجارية بين البلدين بشكل لافت منذ إعلان 4 دول عربية حصاراً على قطر في يونيو/حزيران 2017، وأصبحت أنقرة من بين كبار الشركاء التجاريين للدوحة.
من جانبه، قال سيلكوك أوزتورك، نائب رئيس «اتحاد الغرف التجارية والبورصات التركية» ان»العلاقات الاقتصادية التركية القطرية متينة وآخذة في التطور. مجالات التعاون تشهد زيادة في ظل تكثيف اللقاءات الثنائية».
وأوضح أن «حجم التبادل التجاري بين البلدين تخطى الملياري دولار العام الماضي، وحجم الاستثمارات التركية في قطر بلغ 120 مليون دولار، مشيراً إلى أن تركيا احتلت المرتبة الرابعة بالنسبة للواردات القطرية في النصف الأول 2020.
وأضاف أن «السنوات الأخيرة شهدت زيادة كبيرة في حجم الشراكات بين القطاع الخاص في كلا البلدين، إذ بلغ عدد الشركات القطرية العاملة في تركيا حوالي 179 تعمل في مجالات متنوعة».
وقال سفير تركيا الدوحة، مصطفى كوكصو، أن سفارة بلاده في الدوحة، «تفتح أبوابها لرجال الأعمال القطريين الراغبين بالاستثمار في تركيا أو التجارة مع شركات تركية».