أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Sep-2020

«البنك الآسيوي للتنمية» يتوقع انكماش اقتصادات الدول النامية في القارة لأول مرة في نحو 6 عقود

 رويترز: قال البنك الآسيوي للتنمية أمس الثلاثاء أن جائحة فيروس كورونا ستؤدي إلى انكماش الناتج الاقتصادي في «آسيا النامية» لأول مرة في نحو ستة عقود في 2020 ثم يتعافى في العام التالي.

وأضاف البنك في أول توقعات فصلية سلبية منذ عام 1962 أن من المتوقع أن ينكمش اقتصاد آسيا النامية، المؤلفة من 45 دولة في آسيا والمحيط الهادي، 0.7 في المئة هذا العام. وكان التوقع السابق للبنك في يونيو/حزيران يشير إلى نمو 0.1 في المئة.
وتابع في تحديث لتقريره لآفاق التنمية في آسيا أن المنطقة ستتعافى في 2021 وتنمو 6.8 في المئة ولكن النسبة تظل أقل من التوقعات قبل كوفيد-19.
وتبين التوقعات المعدلة أن الضرر الذي سببته الجائحة أكبر مما كان يُعتقد من قبل. ويُتوقع أن يسجل أكثر من 75 في المئة من اقتصادات المنطقة هبوطا هذا العام.
وقال ياسويوكي سوادا، كبير الاقتصادين في البنك، في بيان «يمكن لمعظم الاقتصادات في منطقة آسيا والمحيط الهادي أن تتوقع مساراً صعباً للنمو في 2020».
وتابع «التهديد الاقتصادي بسبب جائحة كوفيد-19 يظل قوياً، إذ قد تؤدي موجة أولي ممتدة أو تكرار التفشي لمزيد من إجراءات الاحتواء».
ويتوقع أن تخالف الصين، حيث ظهر فيروس كورونا في ديسمبر/كانون الأول، الاتجاه إذ أبقي البنك على توقعات النمو للعام الحالي عند 1.8 في المئة.
وفي 2021، من المتوقع أن يتعافى ثاني أكبر اقتصاد في العالم بقوة إلى 7.7 في المئة.