أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-Nov-2021

طرح 36 مليون سهم من «تداول» السعودية نهاية نوفمبر

 «الشرق الأوسط»

تستعد مجموعة تداول السعودية القابضة – المشغل الرئيس للأسواق المالية في المملكة - للطرح العام الأولي وإدراج أسهمها العادية في السوق الرئيسية لتداول السعودية، وذلك بعد أن حصلت الشركة على موافقة هيئة السوق المالية الأربعاء الماضي، مفصحة عن جملة مستجدات أبرزها ارتفاع إيراداتها التشغيلية وهوامش أرباح للأرباع الثلاثة المنتهية، بجانب تملكها حصة في شركة عقارية.
وقالت سارة السحيمي رئيس مجلس إدارة مجموعة تداول السعودية، إن إعلان الشركة يمثل علامة فارقة لترسيخ مكانة السعودية كقوة اقتصادية ووجهة استثمارية عالمية تعتمد على توسيع نطاق خدماتها والابتكار واستحداث الخدمات والمنتجات المالية لتحقيق القيمة لجميع أصحاب المصلحة المعنيين على المدى الطويل ودعماً لمستهدفات رؤية 2030 وتماشياً مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة.
وأعلنت هيئة السوق المالية الأسبوع الفائت صدور قرار المجلس المتضمن الموافقة على طلب مجموعة تداول السعودية القابضة طرح 36 مليون سهماً للاكتتاب العام تمثل 30 في المائة من أسهم الشركة، مشيرة إلى أنه سيتم نشر نشرة الإصدار قبل موعد بداية الاكتتاب بوقت كافٍ.
ووفق خالد الحصان الرئيس التنفيذي للمجموعة، خلال تصريحاته أمس، سيكون الطرح للمؤسسات في 21 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، لمدة 6 أيام، بينما سيكون اكتتاب الأفراد في الـ30 من ذات الشهر لمدة 3 أيام، مشيراً إلى تحقيق قرابة 500 مليون ريال (133 مليون دولار) في 2020.
وأوضحت مجموعة تداول السعودية القابضة، أنه سيتم إدراج أسهم الشركة في السوق الرئيسية لتداول السعودية بعد إتمام جميع الإجراءات المتعلقة بالطرح والإدراج مع كل من هيئة السوق المالية وتداول السعودية، مشيرة إلى أنه سيتم طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام من قبل المستثمرين الأفراد والمؤسسات بما في ذلك الأجنبية التي تتواجد خارج الولايات المتحدة الأميركية.
وجميع الأسهم سيتم طرحها لاكتتاب المؤسسات مع إمكانية تخصيص نسبة 10 في المائة من إجمالي الأسهم المطروحة، في وقت كشفت فيه «تداول» أن محفظتها تضم أربع شركات تابعة مملوكة بالكامل، وهي تداول السعودية، - إحدى أكبر الأسواق المالية على مستوى العالم من حيث القيمة السوقية - ومركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) ومركز مقاصة الأوراق المالية (مقاصة)، وشركة وامض - الشركة المتخصصة بتوفير الحلول التقنية القائمة على الابتكار - كما تمتلك المجموعة حصة قدرها 33.12 في المائة من رأس مال شركة تداول العقارية.
وتتميز مجموعة تداول السعودية بنموذج أعمال متنوع ومترابط باعتباره يغطي جميع الخدمات ذات الصلة، ما يسمح للشركة بتقديم مجموعة كاملة من المنتجات والخدمات المرتبطة بالأسواق المالية.
وتحتوي نشرة الإصدار التي ستعلن عنها الهيئة قبل موعد بداية الاكتتاب، على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر للاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، بما في ذلك البيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها.
ومعلوم، وفقاً للأنظمة السعودية، أن موافقة الهيئة على الطلب تعد نافذة لفترة 6 أشهر من تاريخ القرار، وتعتبر الموافقة ملغاة في حال عدم اكتمال طرح وإدراج أسهم الشركة خلال هذه الفترة.
من جانب آخر، كشفت «مجموعة تداول السعودية القابضة» أن إيراداتها التشغيلية ارتفعت نحو 30 في المائة، كما نما الهامش الربحي إلى 53 في المائة في أول 9 أشهر من 2021، مبينة أن عدد المستثمرين الأجانب المؤهلين تجاوز 2600 مستثمر بنهاية سبتمبر (أيلول) الماضي بمعدل نمو 15 في المائة على أساس سنوي.
وبحسب تصريحات الرئيس التنفيذي للمجموعة التي يبلغ رأسمالها 1.2 مليار ريال، أمس، بلغ إجمالي الإجماليات خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام 900 مليون ريال (240 مليون دولار) مقابل 700 مليون ريال لذات الفترة من العام الماضي.