أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Jan-2018

«سوفت بنك» يدرس طرح وحدة الخليوي وقد تجمع 18 بليون دولار

 رويترز 

صعد سهم «ســــوفت بنك» ذي الثقل في بورصة اليابان بما يصل إلى 5.8 في المئة، بعدما أكدت صحيفة «نيكاي» الاقتـــصادية اليومـــية أن المجــموعة تدرس إدراج وحدتها اليابانية لنشاط الهاتف الخليوي، في حين لفتت تقارير إلى أنها تسعى إلى جمع 18 بليون دولار في خطوة ستسرع تحول المجموعة إلى أحد أكبر المستثمرين في العالم في قطاع التكنولوجيا.
 
وعملية الفصل التي قد تكون أكبر طرح عام أولي لشركة يابانية في نحو عشرين ســـنة، ستمنح الوحدة مزيداً من الاستقلال وتساعد المستثمرين في تقويم أعمال الوحدة وشركتها الأم.
 
ولدى مجموعة «سوفت بنك» مجموعة كبيرة من الأصول بما في ذلك حصص في «آرم هولدنغز» البريطانية لتصميم الرقائق و «سبرنت كورب» الأميركية المتعثرة لتقديم خدمات الهاتف المحمول، وكذلك مجموعة «علي بابا» القابضة.
 
وأنشأت «سوفت بنك» مع مستثمرين آخرين «صندوق رؤية» البالغة قيمته 93 بليون دولار للاستثمار في عدد من الشركات بهدف الاستفادة من تكنولوجيا المستقبل المتوقع أن يقودها الذكاء الصناعي والروبوتات والربط الشبكي للأجهزة.
 
وأكدت الصحيفة من دون ذكر مصادرها، أن مجموعة «سوفت بنك» تعتزم بيع نحو 30 في المئة من وحدتها «سوفت بنك كورب» وجمع نحو تريليوني ين (18 بليون دولار) ستوجه إلى استثمارات في النمو، مثل شراء شركات أجنبية متخصصة في تكنولوجيا المعلومات.
 
وأضافت أن المجموعة تخطط لنيل موافقة بورصة طوكيو في الربيع، وتهدف إلى إدراج أسهم الشركة في طوكيو وفي الخارج، ربما في لندن، في الخريف تقريباً.
 
وأشارت مجموعة «سوفت بنك» في بيان إلى أن إدراج الشركة أحد الخيارات ضمن استراتيجيتها الرأسمالية، لكن قراراً في هذا الشأن لم يتخذ بعد.