أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Apr-2020

انكماش الاقتصاد الأميركي "بشكل حاد"

 أ ف ب - أعلن الاحتياطي الفيدرالي في تقرير امس الأربعاء أنّ الاقتصاد الأميركي "انكمش بشكل حادّ وفجائي" في جميع مناطق الولايات المتحدة من جراء تدابير الإغلاق المفروضة لمكافحة تفشّي جائحة كوفيد-19.

 
وأوضح المصرف المركزي الأميركي في تقريره الدوري حول الظروف الاقتصادية الراهنة، والمسمّى اصطلاحاً "بيج بوك" (الكتاب البيج) أنّ الشركات في جميع المناطق أفادت عن "توقّعات غامضة للغاية"، مشيراً إلى "توقّع الغالبية أن تسوء الظروف أكثر في الأشهر المقبلة".
 
والكتاب البيج هو تقرير دوري ينشره الاحتياطي الفيدرالي ثماني مرّات في السنة أي مرّة كل شهر ونصف ويلخّص فيه المؤشرات التي يجمعها كل فرع من فروعه في المناطق الأميركية حول أداء الاقتصاد.
 
وذكر التقرير مؤشّرات مبكرة للاضطراب الذي يصيب الاقتصاد الاميركي مع إجبار المصانع والمحلات والمطاعم على إغلاق أبوابها.
 
وبعدما أفادت تقارير حكومية أميركية أن 17 مليون عامل فقدوا وظائفهم في الأسابيع الثلاثة حتى 4 نيسان ، قال الفيدرالي "إن التوقعات على المدى القريب تشير الى خفض إضافي في الوظائف في الأشهر المقبلة".
 
ومع إصابة أكثر من مليوني شخص بفيروس كورونا في العالم، قاد انتشار كوفيد-19 الاقتصاد العالمي الى الركود، مع تحذير صندوق النقد الدولي من خسارة 9 تريليونات دولار من الناتج المحلي الاجمالي العالمي.
 
واستجاب الاحتياطي الفيدرالي بسرعة وخفّض الشهر الماضي سعر الفائدة الى الصفر وضخّ تريليونات الدولارات من السيولة في النظام المالي لمنع الانهيار.
 
وسجّلت الولايات المتحدة أكبر عدد من الوفيات في العالم حيث حصد فيروس كورونا أرواح 26,059 شخصاً من أصل 609,516 مصاباً.
 
وقال تقرير الاحتياطي الفدرالي إن الصناعات الأكثر تضررا بسبب اجراءات التباعد الاجتماعي والإغلاق هي مؤسسات الترفيه والاستجمام وتجارة التجزئة باستثناء السلع الأساسية.
 
وأبلغت معظم مناطق الاحتياطي الفيدرالي ال12 عن انخفاض في التصنيع ايضاً، ورغم ان قطاعي الغذاء والدواء شهدا ازديادا في الطلب الا انهما واجها تأخّراً في الانتاج بسبب اجراءات العزل وتعطل سلاسل الامداد.
 
وتم إعداد التقرير قبيل الاجتماع المقرّر في 28-29 نيسان/ابريل للجنة السوق المفتوحة الفيدرالية التي تضع سياسات البنك المركزي الأميركي بالاستناد الى المعلومات التي تم جمعها حتى 6 نيسان