أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Jul-2024

أموال الضمان في أمان*فايق حجازين

 الراي 

أموال صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي في أمان، لأن هذه الأموال تنمو بشكل مستدام،وهي في أمان لأنها موزعة على محافظ استثمارية تقلل المخاطرة لأقل درجة ممكنة، وتنمو ارباح الاستثمارات بوتيرة أعلى كثيرا من معدل النمو الاقتصادي.
 
البيانات التي أعلن عنها معالي رئيس الصندوق، الدكتور عزالدين كناكرية، تشير إلى تحقيق 514 مليون دينار ارباحا نصف سنوية بنمو نسبته 15% مقارنة بالفترة ذاتها من 2023.
 
كثيرا ما يثار تساؤل حول حجم ما تقترضه الحكومة من صندوق استثمار أموال الضمان وأن ذلك يشكل خطرا على أموال الصندوق، وهذا لا أساس له من الصحة ويجانب الصواب لأن مشاركة الصندوق في شراء سندات تطرحها الحكومة لتمويل العجز تعود عليه بالفائدة المجزية ولا خوف منها كونها بالنهاية مكفولة من قبل حكومة المملكة الأردنية الهاشمية.
 
عند تحليل ارباح الصندوق لنهاية حزيران والبالغة 514 مليون دينار، نجد أن الأرباح المتأتية من محفظة السندات تتجاوز نصف الأرباح وبقيمة 265 مليون دينار، ما يؤكد أن استثمار الضمان في السندات التي يطرحها البنك المركزي الأردني نيابة عن خزينة الدولة، هو استثمار آمن ومجد للصندوق وبالتالي زيادة ارباح المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، ويبدد في الوقت ذاته، الإتهامات التي تقول بأن اقتراض الحكومة يشكل خطر على أموال الضمان.
 
حصافة القرار الاستثماري في صندوق استثمار اموال الضمان وتوزيع الاستثمارات على قطاعات عديدة حافظ على تدفق الارباح، لتفات الاداء بين القطاعات، وقلل من المخاطر، فشملت استثمارات الصندوق محفظة السندات والأسهم، التي تشمل قطاعات البنوك والصناعة والخدمات والتأمين، ومحفظة أدوات السوق النقدي والاستثمارات العقارية ومحفظة القروض إلى جانب محفظة الاستثمارات السياحية.
 
هذه الارباح المتحققة، والتي تدفع الحكومة جزء منها على شكل فوائد، أعلى من معدل فائدة الودائع في السوق، اسهمت في زيادة قيمة موجودات الصندوق إلى 15.5 مليار دينار في نهاية حزيران من العام الحالي.
 
اذا ما واصل الصندوق هذا النهج الاستثماري والتوسع في الاستثمارات التي حققت نجاحا والمبتكرة والتي تشكل اولوية وطنية خصوصا الزراعة، فإن الأرباح ستنمو بوتيرة متصاعدة تتجاوز معها حاجز المليار دينار حتى نهاية العام، واعتقد، إذ ما تحقق هذا الرقم سيكون رقما جديدا في تاريخ الصندوق.
 
الحكم الأولي على هذه الارقام يؤكد بما لايدع مجالا للشك، أن ادارة الصندوق الحالية والسابقة اسست لهذه الفترة، فترة جني الأرباح، بكفاءة وفاعلية عاليتين وان النوافذ الاستثمارية التي يشارك بها الصندوق مجدية تماما وبكفاءة عالية.