أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Nov-2019

المؤشر العام ينخفض ويغلق عند 1800 نقطة

 الرأي

انخفض المؤشر العام «المؤشر» بنسبة 0.75٪ خلال الأسبوع ليغلق عند 1800 نقطة. ومع هذا الانخفاض الأخير أصبح المؤشر متراجعاً بنسبة 5.69٪ منذ بداية العام وبنسبة 8.09٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
 
هذا وقد كان مؤشر القطاع المالي هو الأسوأ أداء بين مؤشرات السوق الرئيسية حيث انخفض بنسبة 0.98٪ متأثرا بأداء مؤشر قطاع العقارات الفرعي الذي انخفض بنسبة 1.65٪. كما انخفض مؤشر القطاع الخدماتي بنسبة 0.49٪ بسبب انخفاض مؤشر قطاع الإعلام الفرعي الذي تراجع بنسبة 7.41٪. بالمقابل، تراجع مؤشر القطاع الصناعي بنسبة 0.13٪ وذلك لانخفاض مؤشر قطاع الصناعات الكهربائية الفرعي بنسبة 10.51٪.
 
أما من حيث الأسهم الأفضل أداء خلال الأسبوع فقد كان سهم الشركة الأردنية للاستثمارات المتخصصة (SIJC) من قطاع العقارات هو الأفضل أداء بعد أن ارتفع بنسبة 14.71٪ ليغلق عند 0.39 دينار. وكان ثاني أفضل الأسهم أداء سهم شركة الترافرتين (TRAV) من قطاع الصناعات الاستخراجية والتعدينية والذي ارتفع بنسبة 13.64٪ ليغلق عند مستوى 0.25 دينار. كما كان سهم شركة الأردن الأولى للاستثمار (FRST) من قطاع الخدمات المالية المتنوعة ثالث أفضل الأسهم أداء حيث ارتفع بنسبة 10.00٪ ليغلق عند 0.22 دينار. وأخيراً ارتفع سهم الشركة الوطنية لصناعة الصلب (NAST) من قطاع الصناعات الاستخراجية والتعدينية بنسبة 9.28٪ ليغلق عند 1.06 دينار وليصبح رابع أفضل الأسهم أداء لهذا الأسبوع.
 
من ناحية أخرى، كان أسوأ الأسهم أداء للأسبوع سهم شركة مصانع الكابلات المتحدة (UCIC) من قطاع الصناعات الكهربائية الذي انخفض بنسبة 13.64٪ ليغلق عند 0.38 دينار. وكان ثاني أسوأ الأسهم أداء هو سهم الشركة الانتقائية للاستثمار والتطوير العقاري ENTK)) من قطاع العقارات الذي خسر بنسبة 12.77٪ ليغلق عند 0.82 دينار. وأصبح سهم الشركة الشامخة للاستثمارات العقارية والمالية (VFED) من قطاع العقارات أيضاً ثالث أسوأ الأسهم أداء حيث انخفض بنسبة 10.71٪ ليغلق عند 1.00 دينار. كما تراجع سعر سهم شركة المقايضة للنقل والاستثمار (NAQL) من قطاع النقل بنسبة 10.00٪ ليغلق عند 0.18 دينار، و ليصبح بذلك رابع أسوأ الأسهم أداء في السوق.
 
وبالحديث عن نشاط السوق العام، بلغ إجمالي قيمة التداول نحو 16.6 مليون دينار، وبلغ إجمالي عدد الأسهم المتداولة خلال الأسبوع 18.5 مليون سهم. كما بلغ حجم التداول في القطاع المالي 9 مليون دينار عند نهاية الأسبوع الماضي، وشكلت تداولات القطاع 52٪ من إجمالي نشاط السوق. وفي نفس الوقت، بلغ حجم التداول في قطاع الخدمات نحو 4 مليون دينار، وهو ما يشكل 26٪ من إجمالي نشاط السوق. وأخيراً، بلغت قيمة التداول في القطاع الصناعي 4 مليون دينار ليستحوذ بذلك على 22٪ من إجمالي نشاط السوق.
 
أما من حيث نشاط الأسهم الفردية، فقد كان سهم شركة مجموعة رم للنقل والاستثمار السياحي (RUMM) هو الأكثر نشاطاً حيث بلغ حجم تداولاته 1.3 مليون دينار، وكان سهم شركة ميثاق للاستثمارات العقارية (MEET) ثاني أكثر الأسهم نشاطاً حيث بلغ حجم تداولاته ما يقارب 1.2 مليون دينار. أما سهم شركة التجمعات الاستثمارية المتخصصة (SPIC) فكان ثالث أكثر الأسهم نشاطاً بعد أن تداول 1.1 مليون دينار تقريباً. وأخيراً، تداول سهم شركة الاتحاد لتطوير الأراضي (ULDC) 0.95 مليون دينار ليصبح بذلك رابع أكثر الأسهم نشاطاً خلال الأسبوع.
 
تنويه
 
تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.
 
إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.
 
لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.
 
شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.