أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Jul-2024

الصندوق السيادي التركي يدرس بيع حصته في شركة «تورك سيل» للاتصالات

 أنقرة – د ب أ: قالت مصادر مطلعة إن صندوق الثروة السيادي التركي يدرس بيع حصته البالغة 2ر26% من أسهم شركة الاتصالات التركية تورك سيل أكبر مشغل لخدمات الاتصالات في تركيا.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء أن مجلس إدارة الصندوق المعروف بالأحرف الأولى «تي.دبليو.إف» لم يصل إلى قرار نهائي بشأن الصفقة حتى الآن، مضيفة أنه في حين بدأت محادثات غير رسمية مع مشترين محتملين للحصة، هناك بعض الأعضاء الذين يعارضون الصفقة على أساس أن شركة الاتصالات أصل استراتيجي بالنسبة للدولة التركية. ومن المنتظر أن يحسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان القرار النهائي باعتباره رئيس مجلس إدارة الصندوق.
وأعرب مستثمرون من دول الخليج العربي وأذربيجان عن اهتمامهم بشراء الحصة، في حين تواصل الصندوق بالفعل مع أحد بنوك الاستثمار لتقديم الجانب الاستشاري للصفقة، لكن لم يصدر تكليف رسمي للبنك بهذه المهمة، حسب المصادر.
وارتفع سعر سهم تورك سيل بنسبة 50% مقوما بالدولار منذ استحوذ صندوق الثروة السيادي على حصته في أسهمها في عام 2020 لتصل قيمتها السوقية إلى حوالي 3ر7 مليار دولار.
وتمتلك شركة ليتروان إنفستمنت هولدنغز الاستثمارية التي أسسها الملياردير الروسي ميخائيل فريدمان 8ر19% من أسهم الشركة التركية في حين يجري تداول باقي أسهمها في بورصة اسطنبول وكشهادات إيداع دولية في بورصة نيويورك للأوراق المالية. وعندما اشترى الصندوق السيادي الحصة في شركة الاتصالات أصبح أكبر مساهم فيها ولديه الحق في تعيين 5 من أعضاء مجلس الإدارة التسعة وتنافس شركتا تورك تيليكوميونيكسيون وفودافون تورك سل في سوق الاتصالات التركية.
يذكر أن الحكومة التركية أسست صندوق الثروة السيادي في عام 2016 وفوضته بالقيام بالاستثمارات الضخمة التي يتردد في القيام بها القطاع الخاص. ويمتلك مجموعة من الأصول التي انتقلت إليه من الخزانة التركية بما في ذلك حصة في بنك خلق وبنك الصراط. كما يمتلك حصة في شركة الطيران التركية توركيش أيرلاينز وفي بورصة الأوراق المالية التركية.