أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Jun-2024

ثلثا دول الشرق الأوسط وآسيا الوسطى تدرس إصدار عملات رقمية
رويترز
 
يدرس نحو ثلثي دول الشرق الأوسط وآسيا الوسطى إصدار عملات رقمية للمصارف المركزية (CBDC)، بهدف تحسين كفاءة المدفوعات العابرة للحدود بحسب تقرير حديث صادر عن صندوق النقد الدولي .
 
يشير التقرير إلى أن 19 دولة في المنطقة تتفاوت في مراحل اعتماد هذه العملات، حيث وصلت البحرين وجورجيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة إلى مرحلة "إثبات المفهوم"، بينما تعتبر كازاخستان الأكثر تقدماً بعد تنفيذ برنامجين تجريبيين للعملة الرقمية "تينغ" (Tenge).
 
تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية للعملات الرقمية للبنوك المركزية في تعزيز الشمول المالي، حيث تتيح الوصول إلى الخدمات المالية بتكلفة أقل وبشفافية أكبر، خصوصاً للفئات غير المشمولة بالخدمات المصرفية التقليدية.
 
كما يمكن أن تسهم في تحسين كفاءة أنظمة الدفع، وتحديث البنى التحتية التكنولوجية في القطاع المالي. وتعتبر هذه الفوائد ذات أهمية خاصة لدول القوقاز وآسيا الوسطى ومستوردي النفط في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكذلك بالنسبة إلى الدول ذات الدخل المنخفض.
 
وعلى الرغم من هذه الفوائد المحتملة، فإن التقرير يحذر من أن تبني العملات الرقمية للبنوك المركزية، يتطلب دراسة متأنية وتقييماً دقيقاً للظروف الخاصة بكل دولة.
 
من بين التحديات الرئيسية التي تواجه التنفيذ بحسب التقرير، الحاجة إلى معالجة بعض العوائق التي تحول دون زيادة استخدام الحسابات والمدفوعات الرقمية، مثل انخفاض مستوى المعرفة المالية والرقمية، وعدم الثقة في المؤسسات المالية.
 
يشدد التقرير كذلك على أهمية تصميم العملات الرقمية للبنوك المركزية بعناية، لتحقيق الأهداف السياسية المرجوة. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يعزز التصميم الذي يسمح بالعمل دون اتصال بالإنترنت، الشمول المالي في المناطق ذات الخدمة غير المستقرة.
 
يذكر أن صندوق النقد الدولي يلعب دوراً مهماً في مساعدة الدول على استكشاف إصدار العملات الرقمية، من خلال تقديم الدعم الفني والتدريب وبناء القدرات، إضافة إلى نشر أدلة توجيهية حول أفضل الممارسات في هذا المجال.