أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Jan-2021

تركيا تتجاوز مصر في استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

 رويترز: قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أمس الخميس أنه رفع استثماراته إلى مستوى غير مسبوق عند 11 مليار يورو في 2020، لمساعدة الشركات في أنحاء نطاق اهتمامه على تخفيف الضرر الاقتصادي الناجم عن جائحة فيروس كورونا.

وقال البنك في بيانه السنوي للعمليات أن تركيا تخطت مصر لتتبوأ مركز الصدارة باعتبارها أكبر دولة مستقبلة، إذ تلقت استثمارات بقيمة 1.7 مليار يورو ذهب ما يزيد قليلا عن نصفها إلى البنوك المحلية. وقال يورغن ريغترينك، نائب رئيس البنك، أن التوقعات لتركيا تحسنت بشكل عام. وأضاف «عندما ننظر إلى تركيا، مع تغيير محافظ البنك المركزي، ومع تغيير وزير المالية، يبدو أن الثقة تعود، ويتجلى هذا بشكل خاص في قوة الليرة التركية». ركز البنك في العام الماضي على تقديم سيولة طارئة قصيرة المدى ورأسمال عامل وتمويل تجاري وإعادة هيكلة لعملائه الحاليين المتضررين من الأزمة.
وقال ريغترينك أن البنك سجل أيضاً ربحاً طفيفاً بحوالي 100 مليون يورو في 2020، وذلك انخفاضاً من ربح صاف بلغ 1.4 مليار يورو في 2019. ومن المقرر أن يصدر البنك كامل نتائجه السنوية في غضون أسابيع قليلة. ويستثمر البنك، المملوكة غالبيته للقوى الاقتصادية الكبرى في مجموعة السبع، في 38 اقتصادا منها في وسط وشرق أوروبا وكذلك في مصر وتونس والمغرب في أفريقيا.