أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Dec-2017

لماذا تترقب الأسواق قفزة في أسعار اليورانيوم؟
الجريدة الكويتية - 
تم الكشف عن إجمالي الطلب على اليورانيوم لعامي 2018 و2019 والذي يقدر بأقل من 10 في المئة، لأن المرافق استطاعت توفير احتياجاتها من خلال المشتريات الفورية أو العقود قصيرة الأجل.
 
كشف بيان صادر عن أكبر شركة لتجارة اليورانيوم في العالم «كاميكو» في نوفمبر تعليق عملياتها في منجم «نهر ماك أرثر» في كندا، فضلاً عن تخفيضات ضخمة على مدى ثلاث سنوات أعلنتها «كازاتومبروم» المملوكة للحكومة الكازاخستانية.
 
وقال تقرير لـ»أويل برايس»، إن هذه الإجراءات تشير إلى تغيير كبير مرتقب يدفع أسعار اليورانيوم للارتفاع، خصوصاً مع مفاجأة أكبر منتج لليورانيوم في العالم للسوق المحدود بخفض كبير غير متوقع في إنتاجه لمدة عشرة أشهر سيؤدي إلى خفض الإنتاج بمقدار 13.7 مليون رطل في عام 2018.
 
توقعات تحركات الأسعار
 
- قبل أسبوعين أعلنت «كازاتومبروم» نيتها خفض إنتاجها من «U3O8» بنسبة 20 في المئة أو 11 ألف طن (حوالي 28.5 مليون رطل) على مدى السنوات الثلاث المقبلة التي تبدأ في يناير 2018.
 
- وفقاً للشركة سيتم خفض حوالي أربعة آلاف طن في 2018 وحدها تمثل حوالي 7.5 في المئة من إنتاج اليورانيوم العالمي لذلك العام كما هو متوقع من قبل «يو إكس سي».
 
- في عام 2018 وحده، يقدر إجمالي الخفض في إنتاج «U3O8» بحوالي 24.1 مليون رطل أو 15 في المئة من توقعات «كانتور فيتزجيرالد» السابقة من الإنتاج المقدر بنحو 158.4 مليون رطل.
 
- ساعدت المرافق على زيادة النقص الكبير لديها في المعروض من خلال المشتريات الفورية أو العقود قصيرة الأجل، ويرى محللون أن «كاميكو» و»كازاتومبروم» تسببا في صدمة للمعروض من شأنها رفع أسعار اليورانيوم التي انخفضت دون 20 دولاراً للرطل في سبتمبر.
 
- وسط توقع بأن تؤدي هذه الأحداث إلى دفع أسعار اليورانيوم في نهاية المطاف على المدى المتوسط ​​إلى 20 دولاراً للرطل وربما إلى 30 دولاراً، لكن مع ذلك قد لا يشهد السوق تغيراً سريعاً في الأسعار بسبب محدودية مشتري اليورانيوم المؤهلين.
 
- تم الكشف عن إجمالي الطلب على اليورانيوم لعامي 2018 و2019 والذي يقدر بأقل من 10 في المئة، لأن المرافق استطاعت توفير احتياجاتها من خلال المشتريات الفورية أو العقود قصيرة الأجل، لذلك لا توجد حاجة عاجلة لقيام المرافق بالشراء فوراً.
 
المخزونات مصدر قلق
 
- تعد مستويات المخزون مصدر قلق، حيث تتراوح إجمالي مخزونات اليورانيوم بين 800 إلى 1200 مليون رطل تحتفظ المرافق بحوالي 700 إلى 800 مليون رطل منها.
 
- قال محللون: ليس كل متاح هو معروض للبيع، فيتم الاحتفاظ بكميات كبيرة لأغراض استراتيجية وتأمين احتياجات المرافق، وعلاوة على ذلك هناك إمكانية بيع المادة من جانب المرافق المتعثرة والمرافق التي يوقف تشغيل مفاعلاتها.
 
- مع ذلك، ينظر إلى قرارات «كاميكو» و»كازاتومبتوم» على أن تسبب صدمة إيجابية للمعروض ستؤدي إلى تغيير في السعر الفوري لليورانيوم عند مستوى 20 دولاراً للرطل وبعد ذلك يواصل الصعود أعلاه.
 
- تذهب توقعات «كانتور فيتزجيرالد» للعام القادم عند سعر 31.25 دولاراً للرطل، محققاً مزيداً من المكاسب في 2019، وبحلول 2020 ستستعيد مستوى 40 دولاراً، فيما تظل التنبؤات بوصول الأسعار على المدى الطويل عند 80 دولاراً للرطل دون تغيير.